المحكمة الاتحادية ترد دعوى لباسم خشان بشأن دستور إقليم كردستان – عاجل

((وان_بغداد))
ردت المحكمة الاتحادية العليا، دعوى قضائية للنائب باسم خشان على المدعى عليهم رئيس الجمهورية ورئيسي البرلمان الاتحادي وبرلمان كردستان إضافة الى رئيس اقليم كردستان للمطالبة بإلزامهم بوضع دستور خاص لإقليم كردستان تنفيذاً للمادة 120 من دستور جمهورية العراق.
 
  
وبحسب قرار الاتحادية الذي اطلعت عليه أرض آشور (15 أيلول 2021) طالب المدعي عبر محامين بالزام السلطات المعنية لوضع دستور لاقليم كردستان يحدد صلاحياته وهيكل سلطاته عبر التصويت الشعبي في إقليم كردستان على أن لا يتعارض مع الدستور الاتحادي النافذ لعام 2005.
 
وذكر النائب في الدعوى أن الإقليم ملزم بوضع الدستور وفق المادة 120 من الدستور إلا أنه بعد مضي 17 عاما على نفاذ الدستور الاتحادي مازال الإقليم بلا دستور ينظم هيكل سلطاته وصلاحياته.
وردت المحكمة الدعوى باتفاق القضاة لعدم اختصاصها بالنظر في الدعوى وفق مواد الدستور وقانون المحكمة الاتحادية العليا وقررت تحميل المدعي تكاليف الرسوم والمصاريف.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان