النزاهة: التلكؤ وسوء التنفيذ تسببا بهدر مليار ونصف المليار من المال العام

((وان_بغداد))
نفَّذت دائرة التحقيقات في الهيئة عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ للمال العام ومخالفاتٍ في عددٍ من الدوائر في مُحافظات ميسان وواسط وكربلاء.
 
الدائرة أفادت، في بيان، تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، (12 ايلول 2022)، أنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق ميسان تمكَّن، بعد أعمال التحرِّي والتدقيق، من تشخيص حالات إهمالٍ في اثنتين من دوائر البلديَّة في المُحافظة؛ ممَّا أدَّى إلى حصول هدرٍ في المال العام بأكثر من مليار ومائتي مليون دينار”.
وأضافت إنَّ “الهدر حصل نتيجة عدم قيام مُديريَّة بلديَّة ميسان ودائرة بلديَّة المجر الكبير باستيفاء مبلغ (1,202,340,000) مليار دينار كتعويضٍ من الشركة المُنفِّذة لمشاريع في مدينة المجر، بالرغم من صدور قرارٍ من محكمة بداءة المدينة باستيفاء المبلغ لمصلحة دائرة البلديَّة عن قيمة الأضرار التي ألحقتها الشركة بالشوارع أثناء تنفيذ المشروع”.
وأشارت الدائرة إلى “تنفيذ عمليتي ضبط منفصلتين في مديرية ماء محافظة واسط ، تم خلال العملية الاولى رصد مُخالفاتٍ وسوء تنفيذٍ لمشروع إنشاء بناية خزن مادة ” الكلور” من قبل المُديريَّة ، وعدم استخدام البناية لغاية الآن بالرغم من إنجازها في عام 2019؛ ممَّا يُعرِّضُها للتلف والاندثار، فضلاً عن سوء تنفيذ المشروع وتبويب الصرف في باب الصيانة، خلافاً للتعليمات، لافتة إلى قيام مكتب تحقيق واسط بضبط أصل مستندات الصرف الخاصَّة بالمشروع البالغة كلفته (186,000,000) مليون دينار”.
وأوضحت أنَّه “تمَّ، خلال العمليَّة الثانية في مُديريَّة الماء، الكشف عن وجود مغالاةٍ في أسعار شراء مادة ” الشب” المُجهَّزة من قبل إحدى شركات التجارة العامَّة الأهليَّة إلى مُديريَّة ماء واسط في عامي 2019 و2022، مُنوِّهةً بضبط أصل معاملات الصرف لمادة ” الشب” التي تمَّ شراؤها والبالغة كميتها (360) طناً”.
على صعيدٍ آخر، أوضحت الدائرة أنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء كشف أثناء ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالمُخالفات الماليَّة الحاصلة في قسم الشؤون الماليَّة في المحافظة عن وجود مغالاةٍ في عمليَّة إيفاد (7) من مُوظَّفي الإدارة المحليَّة في المحافظة إلى الإمارات؛ لغرض الاطلاع على منشأ الأنابيب الخاصة بمشروع تجهيز وتنفيذ الخطوط الناقلة لمشروع ماء كربلاء المُوحَّد المُحال للتنفيذ، مُشيرةً إلى أنَّ المبلغ المُخصَّص للإيفاد بلغ (119,000,000) مليون دينار”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان