هيئة الاستثمار: منح 13 إجازة في قطاع الإسكان خلال العام الحالي

منحت هيئة استثمار بغداد 13 إجازة استثمارية في القطاع السكني خلال العام الحالي، في وقت شكلت فيه لجانا لتدقيق نسب الإنجاز المتدنية في المشاريع المتوقفة.
 
  
وتشير معلومات إلى توفير أكثر من 155 ألف وحدة سكنية في بغداد خلال المدة الماضية من خلال بناء المجمعات، إضافة إلى مساهمتها بتشغيل أكثر من 60 ألف عامل محلي، علاوة على إعادة النشاط الاقتصادي للعديد من المهن في مختلف الاختصاصات خلال مدة تنفيذ تلك المشاريع السكنية. 
  
وعلى الرغم من إيجابيات إنشاء المجمعات السكنية لحل الأزمة المتفاقمة في هذا المجال والارتفاع المضطرد في أسعار العقارات، إلا أن طبقة واسعة من المواطنين لا تتمكن من شراء وحـدات سكنية في هذه المجمعات بسبب الأسعار الباهظة وعدم تسهيل طرق الدفع، وفق ما قاله رئيس هيئة استثمار بغداد، حيدر الأنصاري. 
 
الأنصاري أوضح للصحيفة الرسمية، (7 أيلول 2022)، أن “الهيئة منحت العديد من الإجازات الاستثمارية لإنشاء مدن سكنية متكاملة الخدمات، على غرار مدينة الرفيل النموذجية المتكاملة”.
 
وأضاف أنه “سيتم خلال المدة المقبلة إنشاء مدينة الكاظمية الجديدة في منطقة التاجيات، ومجمع جوهرة بغداد السكني في الزنبرانية، فضلا عن مجمع الزيتون السكني في أبو غريب، وغيرها”، مشيرا إلى أن “عدد الإجـازات الممنوحة في القطاع السكني خلال العام الحالي وصل إلى 13 إجازة”.
 
ولفت الأنصاري إلى “تشكيل لجان لتدقيق نسب الإنجاز المتدنية في المشاريع المتلكئة أو المتوقفة عن العمل بعد توجيهات رئيس الوزراء بتحريك المشاريع، وحل المشكلات التي تواجهها نتيجة الروتين والبيروقراطية الموجودة في الجهات القطاعية ذات العلاقة بالعملية الاستثمارية”.
 
وأشار إلى أن “الهيئة تمكنت عن طريق هذه اللجان من أن تحقق تقدما كبيرا في مراحل العمل وارتفاع نسب الإنجاز واستئناف الأعمال في تلك المشاريع. وذكر الأنصاري أن العراقيل في عمل هذه المشاريع تراوحت بين تأخير تسليم الأرض من الجهة المالكة أو وجـود بعض المتجاوزين على الأراضي المخصصة للاستثمار، فضلا عن عدم توقيع العقد مع الجهة المالكة”.
 
وأكد أن “الهيئة مستمرة ببذل الجهود الكبيرة للوقوف على جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه المشاريع الاستثمارية لإيجاد الحلول المناسبة لها”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار