المحلية

التخطيط النيابية: مجلس الخدمة في طريقه نحو إحكام السيطرة على ملف التعيينات

أعلنت لجنة التخطيط الستراتيجي والخدمة الاتحادي، عن مساعي مجلس الخدمة الاتحادي استكمال متطلبات السيطرة على الدرجات الوظيفية.
  
وأوضـح النائب عن لجنة التخطيط الستراتيجي والخدمة الاتحادي محمد البلداوي في تصريح للصحيفة الرسمية ” (6 ايلول 2022)، ان “مجلس الخدمة سيكمل متطلبات السيطرة على الدرجات الوظيفية وتنظيم مهامها ومستحقيها”، مشيراً إلى أن “المعوقات تتمثل بقيام بعض الوزارات والمؤسسات في إخفاء الدرجات الوظيفية والامتناع عن إرسالها للمجلس ضمن الحذف والاستحداث”.
وأضاف البلداوي أن “بعض الـوزارات والمؤسسات لم يصادق على هيكليتها الإدارية بما يمكن مجلس الخدمة ووزارة المالية تخصيص الدرجات والتي سيؤجل البت فيها بسبب عرقلة المـوازنـة”، مبيناً أن اللجنة النيابية “ستتعاون مع مجلس الخدمة للسيطرة على ملف الدرجات الوظيفية بعد نجاح تمرير درجات موجودة كما حصل في وزارتي التربية والكهرباء”.
وتابع النائب أن “وزارة الصحة التزمت بتعيين خريجي الكليات والمعاهد الصحية والتعليم العالي والبحث العلمي بعد طلب مجلس الخدمة من الجامعات تزويدها ببيانات خريجيها الأوائــل والحاصلين على الشهادات العليا لتعيينهم”، مستطرداً بالقول: إن “نواب اللجنة التقوا وزير التخطيط خالد بتال النجم وناقشوا ضرورة وجود قواعد بيانات لمدخلات ومخرجات الدوائر وبرامجها وهيكلياتها بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومقاطعتها مع بيانات العاطلين عن العمل”.
ونبه عضو اللجنة إلى أن “الحكومة المقابلة كاملة الصلاحيات وستستطيع معالجة ملف الدرجات الوظيفية عبر وزراء ومسؤولين متمكنين، وسيتمكن مجلس الخدمة المضي بسرعة لإكمال متطلبات السيطرة على الدرجات الوظيفية وتنظيم المهام ومستحقيها من خلال قاعدة البيانات الموجودة لديه بالمجمل”.
 
وفي وقت سابق، كشف مجلس الخدمة الاتحادي، عدد حملة الشهادات الجامعية العليا والأولية غير المتعينيين في المؤسسات الحكومية.  
  
وقال رئيس المجلس محمود التميمي في حوار أجراه معه الزميل سيف علي ، (5 أيلول 2022)، إن “74 ألف حامل شهادة جامعية أولية وعليا ينتظرون التعيين الحكومي بحسب الإحصائية المتوفرة لدى المجلس”.  
  
واضاف التميمي ان “موازنة 2021 تنص على ان كل عقد مضى عليه 5 سنوات يتم تثبيته”، مبيناً انه “حسب القوائم المرسلة من وزارة التربية تم اصدار قرار من المالية تم بموجبه تحويل جميع المحاضرين الى قرار 315”.  
  
واشار الى انه “لا توجد هناك احصائية بعدد العلوميين المشمولين بالتعيين، لكن لدينا مؤشر حيث تم تقديم 63 الف خريج على الاستمارة الالكترونية، وبعد الازاحة وصل العدد بحدود 35 الف، العام الماضي تم تعيين 7 آلاف درجة، والعام الجاري تم تعيين اكثر من 3 الاف، بحسب توفر الدرجات الوظيفية”.  
  
واكد ان “الاسبوع القادم سيتم اطلاق استمارة التعيين، وننتظر مصادقة وزارة المالية على الدرجات الوظيفية”.  
  
ولفت الى ان “مجلس الخدمة لا يمتلك صلاحية استثناء أي فئة لأسباب شخصية او اسباب اخرى، كما راعينا في استمارة التعيين الجلبة الشخصية والموضوعية”.  انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار