عمرك التقديري يرتبط بنمط نومك.. دراسة تكشف تفاصيل ’مثيرة’

6 سبتمبر 2022

أظهرت دراسة حديثة، أن نمط نوم الشخص قد تتنبأ بموعد وفاته، فيما قد يشير النوم المتقطع إلى اقتراب موعد الموت.
  
 
وذكر التقرير الذي اعدّته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تابعه “ناس”، (6 أيلول 2022)، أن “النوم المتقطع (الاستيقاظ مرات عدة في الليل) يعدّ من أكبر المؤشرات على اقتراب الموت، مؤكدين أنه من أكبر مسببات الأمراض التي قد تؤدي للوفاة”.
 
وادناه نص التقرير:
 
أكدت دراسة جديدة، أن نمط نوم الشخص قد تتنبأ بموعد وفاته، وأن النوم المتقطع قد يشير إلى اقتراب موعد الموت.
وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فقد قام الباحثون بتقييم 12 ألف دراسة سابقة بحثت في أنماط نوم الأشخاص..
 
واستناداً إلى نتائج هذه الدراسات، طوّر فريق الدراسة الجديدة، بقيادة البروفسور إيمانويل مينوت من جامعة ستانفورد الأميركية، نظاماً يستخدم التعلم الآلي للتنبؤ بعمر النوم لدى الأشخاص وتحديد الاختلافات في النوم التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالوفيات.
 
وقال الباحثون، إن عمر النوم هو العمر التقديري للشخص بناءً على خصائص النوم المرتبطة بصحته.
 
وأشاروا إلى حقيقة أن النوم هو أحد أهم الأشياء التي تتأثر بالسلب عند معاناة الأشخاص من أمراض أو مشكلات صحية معينة.
 
وكتبوا في دراستهم التي نُشرت مؤخراً في مجلة الطب الرقمي: فعلى سبيل المثال، يتحرك الكثير من مرضى باركنسون (شلل الرعاش) بعنف أثناء نومهم قبل نحو 5 إلى 10 سنوات من ظهور الأعراض الأخرى.
 
وبتقييم السمات المختلفة لنوم الأفراد، وجدت الدراسة الجديدة، أن النوم المتقطع (الاستيقاظ مرات عدة في الليل) يعدّ من أكبر المؤشرات على اقتراب الموت، مؤكدين أنه من أكبر مسببات الأمراض التي قد تؤدي للوفاة.
 
ويقول الباحثون، إن هذا النوع من اضطراب النوم يختلف عن الأرق، وعدم القدرة على النوم إطلاقاً والتي تؤثر سلباً أيضاً على الصحة، ولكن بقدر أقل من النوم المتقطع، وفقاً للدراسة.
 
ومع ذلك، يقول العلماء، إنه من غير الواضح سبب الارتباط بين النوم المتقطع والأمراض المؤدية للوفاة.
 
وقال الباحثون إنهم يخططون لدراسة هذه العلاقة في المستقبل.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان