العربي والدولي

إقبال واسع على فلوريدا لحضور إقلاع صاروخ ’ناسا’ إلى القمر قبيل رحلة مأهولة

29 أغسطس 2022

تشهد ولاية فلوريدا الأميركية إقبالاً سياحياً كبيراً في ظل ترقب إطلاق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، الاثنين، صاروخاً يحمل كبسولة غير مأهولة إلى القمر في رحلة تجريبية أطلقت عليها تسمية “أرتيميس 1″، تمهّد لرحلات مستقبلية مأهولة.
  
 
وتعتبر جوان بوستاندجي (45 عاماً) أن حضور عملية إقلاع صاروخ فضائي في الولايات المتحدة إلى القمر “تجربة فريدة يعيشها الإنسان”.
 
وتقول جوان، التي جاءت مع زوجها وولديها من شمال إنجلترا لتمضية عطلة في فلوريدا محورها الفضاء، إن برنامجها في اليوم المحدد للإقلاع يبدأ بالانطلاق باكراً إلى شاطئ كوكو بيتش غير البعيد من مركز كينيدي للفضاء “لإيجاد مكان جيد”.
 
وتقول قبل أن تذهب مع عائلتها إلى متنزه مخصص لموضوع غزو الفضاء: “أعرف أن الإقلاع سيحدث في موقع بعيد، لكني أعتقد أن مشاهدته ستكون مع ذلك أمراً مذهلاً”.
 
ويُتوقع أن يحتشد ما بين 100 ألف و200 ألف شخص لحضور عملية إقلاع الصاروخ “أرتيميس 1″، تمهّد لرحلات مستقبلية مأهولة.
 
وعلى سبيل المقارنة، نجح انطلاق أول رحلة مأهولة لشركة “سبايس إكس” عام 2020 في استقطاب 220 ألف مُشاهد.
 
وترى ميجان هابل، من مكتب السياحة على ساحل فلوريدا المطل على مركز كينيدي للفضاء، أن “الطبيعة التاريخية” لرحلة الاثنين، وهي الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، “أثارت بالتأكيد اهتمام الجمهور”.
 
ومن المرتقب أن تشهد الطريق اختناقات مرورية اعتباراً من الرابعة فجراً.
 
أما في حال أدى سبب أو آخر كحال الطقس مثلاً، إلى إرجاء الإقلاع المقرر في الساعة 08,33، فيُحتمل أن يتدفق المزيد من الناس إلى الموعد التالي في عطلة نهاية الأسبوع.
 
وتشهد الفنادق الواقعة على الساحل نسبة إشغال كاملة منذ أسابيع، إضافة إلى أن أماكن وقوف السيارات بالقرب من النقاط التي توفر أفضل رؤية للإفلاع محدودة.
 
رحلة بحرية فضائية
وحالف الحظ سابرينا مورلي إذ تمكنت من استئجار شقة غير بعيدة من الشاطئ، وستكون مع ولديها وعشرات الأشخاص الآخرين على متن مركب توفره لهذه المناسبة شركة “ستار فليت تورز”.
 
وتشرح مورلي، التي اشترت التذكرة لقاء 95 دولاراً، أن المركب “سيتوقف في المحيط عند أقرب نقطة ممكنة من موقع الإقلاع”، وستتاح لركابه مشاهدة الحدث منه. 
 
وتضيف المرأة البالغة الثالثة والأربعين أنها لم تكن “يوماً قريبة إلى هذا الحدّ من الإقلاع”، مع أنها نشأت في أورلاندو التي تبعد أقل من ساعة عن المركز. وعندما كانت طفلة، كانت ترى من حديقة منزلها مكوكات الفضاء خلال إقلاعها وكأنها “كرة برتقالية كبيرة” ترتفع في السماء، وكانت تستطيع حتى سماع الدويّ الذي تُحدثه عند تجاوزها جدار الصوت.
 
وتبدي مورلي سعادتها بكون برنامج “أرتيميس” الذي وضعته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) يطمح إلى هبوط امرأة على القمر للمرة الأولى، وهو ما يُتوقع أن يحصل سنة 2025 على أقرب تقدير.
 
وتشدد على أن “التنوّع مهم”، وهي تنظر إلى ابنتها البالغة عامين التي تعتمر خوذة فضاء مقلدة.
 
تنشيط الحركة التجارية 
وتشكّل عودة عمليات الإطلاق هدية من السماء للمنطقة القريبة من مركز كينيدي للفضاء، إذ أن معدّل إنفاق أسرة من 3 أفراد في 4 أو 5 أيام هو 1300 دولار، وفقاً لمكتب السياحة.
 
وعلى الطريق الرئيسية لشبه جزيرة ميريت أيلند التي يقع المركز فيها، يعجّ متجر بريندا مالبيري المخصص لبيع منتجات تتعلق بموضوع الفضاء بالسياح. بمجرد دخولهم، تطالعهم  قمصان يطبع عليها المتجر شعار برنامج “أرتيميس”، وقد باع منها ألفاً يوم السبت وحده.
 
وتلاحظ صاحبة المتجر، الذي أسس عام 1984 شركة “سبايس شيرتس”، أن “ثمة تدفق حقيقي للناس” في الأيام الأخيرة.
 
وتشير إلى أنهم “ينتظرون على أحرّ من الجمر إقلاع صاروخ ناسا، لأن مركبات الفضاء التابعة للقطاع الخاص لا تثير حماسة الناس”.
 
أما الصاروخ “إس إل إس”، الذي يقلع الإثنين وأقامت نموذجاً كبيراً منه أمام متجرها، “فيخص الناس”، على قولها، “لأنه صاروخهم، وليس صاروخ سبايس إكس”.
 
كذلك يحنّ الجميع إلى برنامج “أبولو” الذي أُرسِلت آخر كبسولة مأهولة في إطاره إلى القمر عام 1972.
 
وتقول جوان بوستاندجي التي لم تكن قد وُلدت بعد: “كانت عائلتي تشاهد (مهمات أبولو) في منزل الجيران إذ لم يكن لدى والديّ جهاز تلفزيون”.
 
وهذا بالذات ما يعطي إقلاع الصاروخ، الإثنين، معنى خاصاً جداً بالنسبة إلى جوان التي تقول: “هنا، مع قليل من الحظ ، سنراه على أرض الواقع”.
 
“الشرق”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار