العربي والدولي

دراسة تكشف سبب حركة العينين أثناء الأحلام… لغز محير منذ الخمسينيات

((وان_بغداد))

حاولت دراسة علمية جديدة الكشف عن اللغز المحير منذ خمسينيات القرن الماضي وراء حركة العينين أثناء الأحلام، لتسلط الضوء على ما ‏يحدث عندما نحلم وكيف يعمل خيالنا.‏
وتشير الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، ونشرت أمس الخميس، في مجلة “Science Alert”، إلى أنه “عندما تتحرك أعيننا أثناء نوم حركة العين السريعة (ريم)، فإننا نحدق في الأشياء في عالم الأحلام الذي أنشأته أدمغتنا”.
ويُعرّف نوم (ريم) – الذي سُمي على اسم حركات العين السريعة المرتبطة به – منذ خمسينيات القرن الماضي، بأنه مرحلة النوم عندما تحدث الأحلام، لكن الغرض من حركات العين ظل محل الكثير من الغموض والجدل.

وأضاف: “الدراسة تعطينا لمحة عن العمليات المعرفية الجارية في الدماغ النائم، وفي نفس الوقت يحل لغزا أثار فضول العلماء لعقود”.
وللوصول إلى النتائج، استخدم سكانزياني مع باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، يوتا سينزاي، تكنولوجيا متطورة ساعدتهما على النظر في خلايا “اتجاه الرأس” داخل أدمغة الفئران، التي تشهد أيضا نوم حركة العين السريعة، وتعمل هذه الخلايا مثل البوصلة، ويظهر نشاطها للباحثين الاتجاه الذي يرى الفأر نفسه فيه على أنه يتجه إلى مكان ما.
وسجل الفريق العلمي في وقت واحد بيانات من هذه الخلايا حول اتجاهات رأس الفأر أثناء مراقبة حركات عينه، وعند مقارنتها وجدوا أن اتجاه حركات العين والبوصلة الداخلية للفأر كانا محاذيين بدقة أثناء نوم حركة العين السريعة، تماما مثلما يحدث عندما يكون الحيوان الصغير مستيقظا ويتحرك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا