الاقتصادية

خام برنت يرتفع إلى أكثر من 100 دولار

ارتفع خام برنت القياسي يوم الأربعاء متجاوزا 100 دولار للبرميل بعد أن أشارت السعودية هذا الأسبوع إلى أن أوبك قد تبحث خفض الإنتاج ردا على ضعف السيولة في سوق العقود الآجلة للنفط ومخاوف حيال تراجع للاقتصاد العالمي.
  
 
 
وبحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش، بلغ خام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، وجرى تداوله بارتفاع 1.30 دولار، أو 1.3 بالمئة، عند 101.52 دولار للبرميل.
 
وزاد الخام الأمريكي 1.18 دولار، أو 1.3 بالمئة أيضا، إلى 94.92 دولار للبرميل.
 
وارتفع كلا العقدين يوم الثلاثاء بعد أن أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى إمكانية خفض الإنتاج بسبب ضعف السيولة في سوق العقود الآجلة والمخاوف حيال الاقتصاد الكلي.
 
لكن مصادر في أوبك قالت لرويترز في وقت لاحق إن تخفيضات الإنتاج المحتملة في مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة أوبك وحلفاءها، ستتزامن على الأرجح مع عودة إيران إلى أسواق النفط إذا توصلت إلى اتفاق نووي مع الغرب.
 
وقال مسؤول أمريكي كبير لرويترز يوم الاثنين إن إيران تخلت عن بعض مطالبها الرئيسية بشأن إحياء الاتفاق.
وقالت مصادر إن إنتاج أوبك+ أقل بالفعل من المستهدف بواقع 2.9 مليون برميل يوميا، مما سيعقد أي قرار بشأن التخفيضات أو كيفية حساب خط الأساس لتقليص الإنتاج.
 
وقال ستيفن برينوك المحلل في بي.في.إم “تشير توقعات أسعار النفط والإمدادات إلى أن خفض أوبك+ ليس له ما يبرره في الوقت الحالي”.
 
وأضاف “إمدادات النفط العالمية قد تتضرر مع اقتراب موسم ذروة الأعاصير في الولايات المتحدة”.
 
وتابع “لا يمكن استبعاد انقطاعات للإمدادات في ليبيا في المستقبل”.
 
وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية بنحو 5.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 أغسطس آب، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي، مقابل تقديرات المحللين بانخفاض قدره 900 ألف برميل في استطلاع أجرته رويترز.
 
“رويترز”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار