الزراعة: العراق تعدّى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الأسماك

((وان_بغداد))

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، أن العراق تعدَّى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الأسماك، فيما حددت أسباب التراجع.

وقال مدير عام الثروة الحيوانية في الوزارة عباس سالم حسين، لوكالة الدولة الرسمية ، إن “العراق يمتلك خزيناً ستراتيجياً من الأسماك ، وتعدى مرحلة الاكتفاء الذاتي”، مبيناً، أن “العراق لديه فائض في الأسماك”.

وأضاف، أن “شحَّ المياه قلَّصت من عملية تربية الأسماك في الأحواض، على وصف أن أغلب المزارع في القطاع الخاص معتمدة على المنخفضات في البحيرات، ومع قلة التخصيصات المائية للبحيرات توقفت عملية تربية الأسماك”، لافتاً، الى أن “المزارع التي تعمل في الوقت الراهن هي المزارع المجازة من قبل الوزارة فقط”.

وأشار الى أن “مزارع النقل العام للأسماك تعتمد على الأنهار والجداول والبحيرات الكبيرة والأهوار بنحو 32 بحيرة”، موضحاً، أن” الوزارة تدعم الخزين الستراتيجي للأسماك عن طريق إطلاق الإصبعيات في الأهوار والأنهار للنفع العام”.

وتابع، أن “العراق يعتمد ايضاً على المنفذ البحري لصيد الأسماك التي يكثر استهلاكها في المناطق الجنوبية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النزاهة النيابية تطلب من وزير المالية بتزويدها بنتائج اللجان التحقيقة بملف ضياع الإيرادات بمصرف الرا... ابو رغيف يشكر وزير داخلية الاقليم على تعاونهم في عملية إلقاء القبض على المتهم الهارب الإطار التنسيقي يؤكد أهمية إدامة الحوارات بين ائتلاف إدارة الدولة والكتل الراغبة في تشكيل الحكومة ال... الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية تكمل تعاقدها مع البرازيلي دانيال فيليبي العفو عند المقدرة الاتصالات تبحث تطوير آفاق التعاون والإسراع في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي في وزارة الخارجية منتخب كرة الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره العُماني غداً في النهائيات الآسيوية ‏الكاظمي يؤكد ضرورة التزام القوى الأمنية بواجباتها في حماية مؤسسات الدولة والمتظاهرين السلميين تحريات كمرك المنطقة الغربية يضبط ( ٨ ) شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة الرمادي الحلبوسي يوجّه اللجان النيابية باستئناف عملها واستضافة الوزراء بعد عودة جلسات البرلمان