الاقتصاديةالعربي والدولي

الذهب سيقفز لـ2000 دولار.. توقعات بمزيد من الصعود

رغم التراجعات الحاصلة التي تسيطر على تعاملات الملاذ الأمن في ظل توجهات الفيدرالي الأمريكي لتشديد السياسة النقدية وزيادة أسعار الفائدة، يبدو ان الذهب سيظل ذهبًا لن يتغير أبدًا.
  
 
يقول خبير التعدين جيك كلاين، الرئيس التنفيذي لشركة Evolution Mining Ltd الأسترالية إن الذهب قد يرتفع فوق 2000 دولار للأوقية العام المقبل مع استمرار ارتفاع التضخم.
الوضع جيد
وقال الرئيس التنفيذي لشركة Evolution Mining Ltd الأسترالية أنه التضخم سيدعم المعدن الذي يُنظر إليه في كثير من الأحيان على أنه تحوط تقليدي ضد ضغوط الأسعار.
 
يرى جيك كلاين أنه وفقًا لآخر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يمكن تأجيل الزيادات أو تقليلها، وهذا يشير إلى أن السوق سوف تضطر إلى التعود على ارتفاع أرقام التضخم لفترة أطول.
 
وقال جيك كلاين، الرئيس التنفيذي لشركة Evolution Mining Ltd الأسترالية، أن الوضع الحالي يعد وضعًا جيدًا للملاذ الآمن.
محضر الفيدرالي
وأظهرت محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو والتي صدرت يوم الأربعاء أن المسؤولين رأوا الحاجة في نهاية المطاف إلى التراجع عن وتيرة زيادات أسعار الفائدة.
 
كما حذر المشاركون من التشديد المفرط الذي قد يضر بالاقتصاد ، مع الإشارة إلى مخاطر ترسيخ ضغوط التضخم.
 
وتحوم السبائك بالقرب من أدنى مستوى في أسبوعين بعد ارتفاع عوائد الدولار والسندات يوم الأربعاء ، على الرغم من تقليص بعض الخسائر في أعقاب إصدار المحضر.
 
و أظهر المحضر أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي رأوا الحاجة إلى التراجع عن وتيرة زيادات أسعار الفائدة في مرحلة ما ، لكنهم أرادوا أيضًا قياس كيفية عمل تشديدهم النقدي من أجل كبح التضخم في الولايات المتحدة.
 
كما رأوا مخاطر التشديد أكثر من اللازم، وأشارت المقايضات المرتبطة بمواعيد اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمالات أقل برفع 75 نقطة أساس الشهر المقبل مقابل تحرك بمقدار نصف نقطة.
مخاطر السوق
تعثر الذهب بعد ارتفاعه من أدنى مستوى له في 16 شهرًا تقريبًا في يوليو بسبب المراهنات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أقل شراسة مع رفع أسعار الفائدة حيث يواجه الاقتصاد الأمريكي رياحًا معاكسة.
 
لم يظهر الطلب من المستثمرين من خلال الصناديق المتداولة في البورصة لدعم المعدن ، مع انخفاض المقتنيات التي تتبعها بلومبرج لمدة 10 أسابيع متتالية.
 
كتب كارستن مينكي ، المحلل في Julius Baer Group Ltd ، في مذكرة: “تظل حالتنا الأساسية أن الطلب على الملاذ الآمن يجب أن يتلاشى أكثر ، بافتراض أن الاقتصاد الأمريكي لا ينزلق إلى الركود”.
وقال المحلل في Julius Baer Group Ltd “تظل حالة الارتفاع في حالة الركود حيث من المفترض أن تؤدي إلى انتعاش كبير في الطلب على الملاذ الآمن”.
 
في هذه الأثناء ، ظهرت بعض المخاطر الجيوسياسية مرة أخرى حيث ستبدأ الولايات المتحدة وتايوان محادثات رسمية بشأن مبادرة تجارية واقتصادية ما يدعم الطلب على السبائك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار