الثقافية

هيئة الإعلام والاتصالات توجّه المؤسسات كافة بالالتزام بـ 5 توجيهات (وثيقة)

((وان_بغداد))
دعت هيئة الإعلام والاتصالات، الثلاثاء، وسائل الإعلام كافة الى الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي، فيما وجهت المؤسسات الصحفية والإعلامية كافة الالتزام بخمسة توجيهات .
  
يأتي ذلك بعد أن وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الدعوة للإعلام الوطني، لمساندة حوار وطني أطلقه بغية إنهاء حالة الانسداد السياسي، إذ قال في جلسة مجلس الوزراء “نهيب بوسائل الإعلام والنخب الثقافية والاجتماعية والسياسية أن تسهم في تكريس الروح الوطنية، وعدم إفزاع الناس، بل مساعدة مؤسسات الدولة للقيام بمهامها في خدمة شعبنا، وفي ضمان الأمن والاستقرار”.
 
وذكر محمد الأسدي رئيس الجهاز التنفيذي الهيئة الإعلام والاتصالات في بيان،تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية (16 آب 2022)، إنه “تماشيا مع الدعوة الحكومية الرامية للاسهام في تكريس الروح الوطنية وتعزيز جهود الدولة ومؤسساتها، واستنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب الامر 65 لسنة 2004، تجدد هيئة الإعلام والاتصالات دعوتها وسائل الإعلام الوطنية كافة الى الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي”.
 
وأضاف أنه يجب الالتزام بالنقاط الآتية:
1- توخي الحذر في نقل المعلومات التي قد تؤدي الى التحريض على العنف والكراهية بين أبناء الشعب العراقي.
2- تجنب بث أية مواد إعلامية قد تهدد السلم الأهلي والمجتمعي او تحرض على الاخلال بالنظام العام.
3- تقديم وصف متوازن للأحداث ونقل الأخبار بطريقة مهنية خالية من الاضافات والاشارات التي قد تؤثر سلبا على الحقائق.
4- احترام التنوع المجتمعي والامتناع عن تناول كل ما من شأنه زعزعة النسيج الاجتماعي بين الفئات كافة.
5- الالتزام بالدقة في التغطيات الإخبارية والتأكد من مصداقية الأخبار المطروحة حتى لا يتم تضليل الجمهور بشكل أو بآخر.
وتابع، “نستثمر هذه الفرصة للتأكيد على أن ملاكات الهيئة المختصة مستمرة في إجراء عمليات الرصد الإعلامية (المرئي- المسموع – الإلكتروني) لمتابعة الخروقات المحتملة للائحة قواعد البث الإعلامي وأن الهيئة ماضية في اتخاذ اجراءاتها القانونية بحق الجهات المخالفة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار