الامنية

حملة إعتقالات تطال ناشطين كورد قبيل تظاهرات في إقليم كوردستان

يطالب مركز ميترو حكومة اقليم كوردستان العراق بالافر اج الفوري عن الناشطين المدنيين الذي دعوا الى تظاهرات سلمية ضد الفساد و اجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدا ان ” الاعتقالات مرفوضة ولاتنسجم مع مباديء حقوق الانسان”.

حيث قامت قوات امنية في بعض مدن اقليم كوردستان بحملة من الاعتقالات طالت ناشطين في حراك الجيل الجديد و ناشطين مستقليين دعوا الى تظاهرات للتعبير عن آراءهم ومطالبهم.

وحسب معلومات التي وصلت المركز، ان قوات اخرى داهمت منازل بعض الناشطين بينهم (هيمداد شاهين) المتحدث الرسمي باسم حراك الجيل الجديد، و(فاروق غفور) لم يكشف المقتحمون اي اوامر قضائية ولا عن سبب الاعتقال، وقامت  بمصادرة اجهزة الهاتف النقال والمستغرب انها قامت حتى بمصادرة اجهزة الايباد الخاصة بالاطفال.

هذا واعتقلت السلطات الامنية بمدينة اربيل في وقت سابق كل من الناشطين (هوكر بيربال، و مريوان سالةيي)، على خلفية الدعوة الى تظاهرات بالمدينة ضد القصف التركي.
كما قامت قوات امنية في قضاء قلعة دزة (160 كم شمال شرق مدينة السليمانية )، باعتقال الناشط( مهدي خاكي) بتهمة التحريض على التظاهرات.
وفي قضاء جمجمال (60 كم غرب السليمانية)، اعتقلت القوات الامنية الناشط (حمة ريشة) المعروف بانتقاداته لحكومة الاقليم على مواقع التواصل.

وتاتي حملة الاعتقالات هذه بعد ان حدد رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد يوم السبت المقبل 6 من آب، موعدا للتظاهرات في جميع مدن إقليم كردستان.
وحسب تصريحات الناشطين في الحراك ان الشعارات ستكون موحدة ومن بينها “إقامة الانتخابات في موعدها وإنهاء الفساد المالي والإداري ونهب الثروات، فضلا عن توزيع رواتب الموظفين في موعدها المقرر، وتخفيض سعر المحروقات”

وقال رئيس مركز ميترو المعني بحرية الصحافة،(رحمن غريب) اليوم الجمعة، ان حق التظاهر مكفول حسب الدستور العراقي و قانون حق التظاهر في اقليم كوردستان و لا يجوز تقييده أو التصدي له بالعنف، بل يتطلب من القوات الامنية حمايته واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتيسير التمتع بهذه الحقوق، مضيفا ” اعتقال الناشطين في حراك الجيل الجديد والناشطين الاخرين مرفوض لا ينسجم مع مباديء حقوق الانسان”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار