العربي والدولي

الموارد المائية تعلن عزم أنقره زيادة إطلاق مياه نهر دجلة

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عزم أنقرة زيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة، مشيرة إلى أن وفداً تركياً سيزور العراق للاطلاع على الخزين المائي وانشاء السدود.
  
 
وقال المتحدث الرسمي للوزارة، علي راضي، للوكالة الرسمية،” (4 تموز 2022): إن “الوزارة، أطلقت الخزين المائي من السدود والخزانات لمعالجة شح المياه في الأهوار والمناطق النائية، فضلاً عن دفع اللسان الملحي في شط العرب”، لافتاً إلى “عقد اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بين الجانبين العراقي والتركي، تناول العديد من المواضيع التي تخص الأضرار الناتجة عن نقص الإيرادات المائية”.
 
وأوضح، أن “حديث السفير التركي علي رضا غوناي تضمن نقاطاً عديدة منها أنه سيتم إرسال وفد إلى العراق للإطلاع على إنشاء السدود والخزين المائي، وأكد نية الجانب التركي زيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة”.
 
ولفت إلى أن “أسباب قلة الإيرادات المائية تعود إلى الجانب الفني وتوسع تركيا بإنشاء السدود والخزانات المائية، فضلاً عن النمو السكاني الكبير وطبيعة السنين المائية وتغيرها إلى سنين فيضانية، وكذلك التغييرات المائية التي أثرت بشكل سلبي وكبير على قلة الإيرادات”.
 
وتابع، “مما اضطر وزارة الموارد المائية إلى إطلاق الخزين المائي في السدود والخزانات لسد النقص الحاصل وتلبية المتطلبات من الزراعة وحصة الأهوار بالإضافة إلى دفع اللسان الملحي في شط العرب وتغطية استهلاكات مياه الشرب”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار