الاقتصادية

بيلوسي والفيدرالي يُربكان الأسواق ..الذهب يتخلى عن مكاسبه والدولار يترقب

بعد موجة من الارتفاعات دامت على مدار 5 جلسات متتالية تخلى الذهب خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء عن مكاسبه بينما انتفض الدولار بقوة ليتجاوز مستويات الـ 106 نقطة.
  
 
وارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء لليوم الخامس على التوالي عند تسوية تعاملات الثلاثاء، مع تصاعد المخاوف الجيوسياسية والقلق بشأن الاقتصاد العالمي تزامنا مع وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان في زيارة أشعلت أزمة طاحنة مع الصين.
 
قال كارستن فريتش” المحلل في “كوميرزبنك” أن صناديق الاستثمار المتداولة والمدعومة بالذهب قد شهدت انتهاء التدفقات الخارجة، بعد 21 يومًا من عمليات السحب المستمرة.
ويرى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز أن البنك المركزي قد يرفع معدل الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر المقبل، لكن زيادة الفائدة 75 نقطة أساس تظل خيارا مطروحا.
ووصلت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان اليوم، في أول زيارة للجزيرة من قبل مسؤول أمريكي منذ 25 عامًا، وسط انتقادات حادة وتهديدات برد فعل عسكري من جانب الصين.
 
الذهب الآن
وانخفض الهب خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 6 دولارات أو ما يعادل 0.35% نزولا إلى مستويات قرب الـ 1780 دولار للأوقية، بينما يتأرجح الذهب اليوم بين مستويات 1786 دولار و1771 دولار.
وصعدت العقود الآجلة للذهب بنهاية تعاملات امس بنسبة 0.1% أو ما يعادل دولارين لتصل إلى 1789.70 دولار للأوقية عند التسوية، مقلصة مكاسبها التي وصلت إلى 1805 دولارات خلال التعاملات.
 
الدولار الآن
يتداول الدولار الآن قرب أعلى مستوياته أمس الثلاثاء حيث يرتفع طفيفا في حدود 0.05% عند مستويات 106.26 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية وسط بوادر لملامح خطوة الفيدرالي المقبلة والتي تتأرجح ما بين زيادة في حدود 50 إلى 75 نقطة أساس.
وخلال تعاملا أمس الثلاثاء ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.8% عند 106.177 نقطة، بينما يتأرجح اليوم بين مستويات 106.55 نقطة ومستويات 106.01 نقطة.
 
أزمة حادة
وقالت وزارة الدفاع الصينية أمس الثلاثاء أنها تعتزم شن مناورات عسكرية بالقرب من تايوان ردًا على ما وصفته بالاستفزاز الأمريكي عقب زيارة نانسي بيلوسي لتايوان، وأضافت أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.
ووفقًا لوسائل إعلام صينية في تلك اللحظات بدأ الطيران الحربي الصيني في التحليق قرب مضيق تايوان، حيث أكدت وزارة الدفاع الصينية أن المواقع التي ستشهد المناورات العسكرية قرب تايوان هي مواقع غزو محتمل.
وقال الجيش الصيني سننفذ تدريبات جوية وبحرية مشتركة في المجال الشمالي والجنوبي الغربي والجنوبي الشرقي لجزيرة تايوان باستخدام الذخيرة الحية، وأضاف أن العمليات العسكرية المرتقبة تستهدف التحركات الأمريكية الأخيرة.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار