السياسية

رئيس الجمهورية في الذكرى الثامنة للإبادة الجماعية بحق الإيزيديين: إنصاف الضحايا واجب، ومحاسبة المرتكبين حق لن يسقط

((وان_بغداد))
دعا رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في الذكرى الثامنة للإبادة الجماعية بحق الإيزيديين، اليوم الثلاثاء، إنصاف الضحايا واجب، ومحاسبة المرتكبين حق لن يسقط.

فيما يلي نص البيان :-

نستذكر بألم الذكرى الثامنة للإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش الإرهابي بحق أبناء شعبنا من الإيزيديين وكانت تهدف لإنهاء وجودهم، هي صفحة حزينة تهتزّ لها الضمائر الإنسانية لجريمة لم تُفرق بين رجل وامرأة، أطفال وكبار في السن، وجسّدت واحدة من أبشع الأعمال التي شهدها العالم في التاريخ الحديث.

إن الاقتصاص من مرتكبي هذه الجريمة واجب وحق لن يسقط، ونؤكد أهمية مواصلة جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة ضد الإنسانية وجلبهم للعدالة، وكشف الانتهاكات وتوثيقها لتكون شاهداً للأجيال المقبلة والعالم على خسة الجماعات الإرهابية التي حاولت العبث ببلدنا.

إن إقرار قانون الناجيات الايزيديات هو أقل الواجب، ويجب مواصلة العمل على إنصاف الضحايا وتعويضهم وتمكينهم، وضمان عودة آمنة ومستقرة للنازحين الإيزيديين إلى مدينتهم سنجار وإعمارها، إلى جانب الكشف عن نحو ٢٧٠٠ مختطف من أبنائنا وبناتنا لا يزال مصيرهم مجهول، وتعزيز الجهد الداخلي والدولي لتحقيق ذلك بلا تهاون.

د. برهم صالح
رئيس الجمهورية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار