الاقتصادية

خبير اقتصادي يكشف حجم العائدات النفطية الضائعة للشهر الماضي في العراق

((وان_بغداد))
أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، الثلاثاء، بشأن العائدات النفطية الضائعة الناجمة عن عدم قدرة العراق على انتاج كامل حصته المحددة له من اوبك بلس.
  
 
وقال المرسومي في تدوينة له، (2 آب 2022)، بعنوان “العائدات النفطية الضائعة في العراق”، إنه “وفقا لبيانات وزارة النفط بلغ حجم صادرات العراق من النفط الخام في تموز الماضي 3.3 مليون برميل يوميا وبقيمة 10.6 مليار دولار وبسعر برميل 103.6 دولار”.
 
وأضاف، “هذا يعني ان انتاج العراق الاجمالي من النفط الخام بعد اضافة انتاج كردستان والنفط المخصص للاستهلاك المحلي لم يزد عن 4.380 مليون برميل يوميا، في حين ان حصة العراق الانتاجية المحددة له من اوبك بلس لشهر تموز هي 4.580 مليون برميل يوميًا”.
 
وتابع، “وهذا يعني ان العراق ينتج حاليا اقل من حصته الانتاجية بنحو 200 الف برميل يوميا اي ان العائدات النفطية الضائعة الناجمة عن عدم قدرة العراق على انتاج كامل حصته الانتاجية قد بلغت في شهر تموز نحو 642 مليون دولار”.
 
وأوضح، أن “اهم اسباب هذا التراجع في الانتاج والصادرات النفطية العراقية من النفط الخام يعزى الى ضعف قدرة تصدير النفط العراقي جنوبا من خلال الموانئ بسبب قدم الخطوط البحرية التي انشأت في عقد السبعينات وتدهور خطين بحريين يغذيان الارصفة البحرية من محطة التصدير وهو ما اضطر شركة نفط البصرة الى خفض معدلات ضخ الارصفة بنسبة 25% من 70000 الى 54000 برميل في الساعة”.
 
وأكمل، “وفي المقابل تمتلئ مرافق التخزين في البصرة والمصافي ومحطات الطاقة فقد اظهرت بيانات الموانئ ان مخزونات النفط الخام في الخزانات الجنوبية قد وصلت الى 6.8 ملايين برميل اي بنسبة 72% من قيمتها الاجمالية البالغة 9.5 ملايين برميل .
 
وبيّن، “ويستغرق استبدال خطوط الملاحة القديمة نحو عامين من توقيع العقد، وفي ضوء ذلك فإن الحصة الانتاجية للعراق ضمن اوبك بلس سترتفع ابتداءا من شهر آب الحالي الى 4.651 ملايين برميل يوميا ما سيوسع الفجوة بينها وبين الانتاج الحالي الى نحو 271 الف برميل يوميا وسينعكس ذلك على الضائعات من العائدات النفطية التي سترتفع الى 870 مليون دولار شهريا او 10.444 مليارات دولار سنويا”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار