الاقتصادية

الذهب يهبط والدولار بأدنى مستوى في شهر.. بعد أن أصبح الركود حقيقة

1 أغسطس 2022

بعد أداء قوي للذهب في الأسبوع الماضي بدأ الملاذ الآمن تعاملات أغسطس على تراجع بينما لا يزال مؤشر الدولار يترنح دون اعلى مستوياته خلال 20 عام.
  
وتزامن تراجع المعدن الأصفر مع انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته خلال شهر، بعد معركة حامية الوطيس في الأسبوع الماضي انتهت بوقوع الاقتصاد الأمريكي رسميا في براثن الركود وزيادة الفيدرالي لأسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس.
 
الذهب الآن
يتداول الملاذ الآمن خلال تعاملات اليوم قرب أعلى مستوياته خلال شهر تقريبا حينما تجاوز مستويات الـ 1780 دولار للأوقية لينجح في تسجيل أداء أسبوعي إيجابي.
بينما نزل المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.2% إلى مستويات قرب الـ 1775 دولار للأوقية قبل أن يقلص خسائره وصولا إلى مستويات 1780 دولار للأوقية.
 
الذعر يضرب البنوك المركزية
على مدار الأسبوع الماضي ارتفع الذهب بنسبة 2.1٪، وهو أعلى مستوى له منذ ارتفاعه بنسبة 4.2٪ خلال الأسبوع المنتهي في 25 فبراير.
واستقرت عقود الذهب الأكثر نشاطًا في كومكس لشهر ديسمبر على ارتفاع بقيمة 12.60 دولارًا في اليوم عند 1,781.80 دولارًا. وبلغت ذروة الذهب في ديسمبر 1,784.60 دولارًا
 
الدولار
بينما وفي المقابل عمق مؤشر الدولار من تراجعه مبتعدًا عن ذروة 20 عام بعد البيانات الصادمة في الأسبوع الماضي إلا أن التوقعات بشأن استمرار الزيادة القوية لأسعار الفائدة حالت دونما اتساع تلك التراجعات.
ونزل مؤشر الدولار الآن في حدود 0.25% قرب أدنى مستوى في شهر عند مستويات دون الـ 106 نقطة حيث انخفض إلى 105.6 نقطة بتراجع في حدود 0.3 نقطة مقابل سلة من العملا الرئيسية.
وبينما يتراجع الذهب والدولار ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات وصولا إلى مستويات 2.664% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.
 
توقعات
قال إد مويا، المحلل في منصة أواندا للتداول عبر الإنترنت، إن الذهب قد يستمر في الارتفاع حتى 1,800 دولار إذا تراجعت عائدات الدولار والسندات بما يتجاوز التوقعات الخاصة برفع سلس لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة المتبقية من العام
وأضاف مويا جاء ارتفاع الذهب بعد أن ذكرت وزارة التجارة يوم الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سجل نموًا سلبيًا بنسبة 0.9٪ في الربع الثاني، بعد انكماش بنسبة 1.6٪ في الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول.
 
“انفيستنك”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار