العربي والدولي

انطلاق أول شحنة من الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا نحو لبنان

 
أفادت وكالة “الأناضول” التركية بمغادرة أول شحنة من الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا صباح الاثنين، متوجهة إلى لبنان.
 
  
 
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، أن السفينة الأولى المحملة بالذرة والقادمة من ميناء أوديسا الأوكراني، تصل إسطنبول غداً الثلاثاء.
 
وأضافت في بيان لها، الاثنين، أن السفينة التي ترفع علم سيراليون، غادرت ميناء أوديسا بحلول الساعة 08:30 (بتوقيت تركيا).
 
وأوضح البيان أن السفينة ستصل إسطنبول، غداً الثلاثاء، وستخضع لعملية تفتيش من قبل الأطراف المعنية، قبل مواصلة رحلتها نحو وجهتها الأخيرة في لبنان.
 
وصباح الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالذرة ستغادر ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاقية شحن الحبوب الساعة 08:30 (بتوقيت تركيا) متجهة إلى لبنان.
 
وأوضحت الوزارة في بيان، أن الاتفاق على تحرك السفينة المذكورة جاء بعد اتصالات أجراها وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع الجهات المعنية.
 
وأضاف البيان أن الجهود الكبيرة المبذولة في مركز التنسيق المشترك بإسطنبول، ساهمت أيضا في التوصل إلى اتفاق لخروج السفينة الأولى من ميناء أوديسا.
 
وأشار البيان إلى أنه من المخطط تحريك السفن الأخرى في إطار الإجراءات والممرات المحددة.
 
وفي 22 يوليو/ تموز الجاري، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.
 
ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.
 
“الاناضول”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد