سماء الدول العربية تشهد ظاهرة فلكية فريدة فجر السبت

تشهد بعض الدول العربية، ظاهرة فلكية ترى بالعين المجردة، وتصل ذروتها خلال الساعات الأولى قبل شروق شمس، السبت، حسبما أعلنت الجمعية الفلكية في جدة غرب المملكة العربية السعودية.
  
 
 
وأفادت الجمعية، في تغريدة عبر “تويتر” ان زخة شهب “دلتا الدلويات” ستصل ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس غداً السبت في “سماء الوطن العربي”.
 
 
 
وتوقع رئيس الجمعية، ماجد أبوزاهرة، أن تكون الشهب في أفضل أحوالها ابتداء من حوالي الساعة 03:00 فجرا، عندما تكون نقطة إشعاعها عالياً في السماء باتجاه الأفق الجنوبي، مشيرا إلى “استمرار تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر”.
 
 
وأوضح أن القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ويغرب مبكرا، ما يعني بأن السماء ستكون مظلمة لتساقط الشهب “شرط أن يكون الرصد من موقع بعيد عن أضواء المدن”، شارحاً أن عين الإنسان تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام وعلى الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات لأن الشهب “ترى بالعين المجردة”.
 
 
وتعد “دلتا الدلويات” من الشهب المتوسطة، وتنشط سنويا في الفترة من 12 تموز (يوليو) وحتى 23 آب (أغسطس) وتنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهابا بالساعة عند ذروتها، وفقا للجمعية.
 
 
وسوف تستمر ظاهرة شهب دلتا الدلويات لعدة أسابيع بعد الذروة ولكن بمعدل أقل وسوف تتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوحاً خلال هذه الفترة، حسب ما ذكره موقع “سبق” السعودي.
 
 
“النهار”

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار