مقالات

مخطط ستراتيجية مقترحة

محمد عبد الجبار الشبوط..
لغرض اعادة بناء الدولة العراقية وتأهيلها لتكون دولة حضارية حديثة، نحتاج الى العمل وفق ستراتيجية للبناء تستغرق ١٢ سنة وعلى ثلاثة محاور (وليس مراحل).
على اي اساس اعتمدنا الرقم ١٢ سنة؟ لإرتباطه بدورة دراسية كاملة من السنة الاولى ابتدائي الى نهاية الدراسة الثانوية. وهذا يعطيك الانطباع الاولي الصحيح بالترابط بين الستراتيجية والتربية المدرسية.
اما المحاور الثلاثة فهي:
اولا، محور الامور العاجلة التي ينبغي الانتهاء منها في السنة الاولى من عمر الحكومة، مثل البطالة، وتوفير الخدمات الاساسية، والقضاء على الفساد، وتسهيل الاجراءات الحكومية، وقانون الاحزاب الخ.
ثانيا، محور الامور المتوسطة المدى التي ينبغي الانتهاء منها خلال السنوات الاربع من عمر الحكومة، مثل توفير الكهرباء، وتحسين طرق المواصلات، وتعديل الدستور الخ.
ثالثا، الامور التي يستغرق العمل بها طيلة السنوات ال ١٢ التي تستغرقها الستراتيجية، وعلى رأسها الدورة الدراسية الكاملة.
ويجب الشروع بتنفيذ بنود الستراتيجية بمحاورها الثلاثة منذ السنة الاولى في خط سير ذي ثلاث شعب. وقد يتطلب هذا تشكيل ثلاثة فرق تقود العمل في كل محور تحت اشراف رئيس مجلس الوزراء. تضم الفرق الثلاثة الوزراء المعنيين اضافة الى عدد من الخبراء المختصين.
يقع على عاتق الحكومة الجديدة وضع هذه الستراتيجية بالتشاور مع نخبة مختارة من المفكرين والعلماء في مختلف المجالات. كما تقع عليها مسؤولية توفير المتطلبات المادية للستراتيجية.
ويقع على مجلس النواب مهمة مراقبة العمل التنفيذي للستراتيجية وتقييمه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار