الاقتصاديةالمحلية

وزير النفط يفصح عن مخصصات شراء حصة ’إكسون موبيل’ في حقل غرب القرنة

أعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، الثلاثاء، تخصيص ما قيمته 300 مليون دولار لشراء حصة “إكسون موبيل” المشغل الرئيس في حقل غرب القرنة 1.
  
وقال عبد الجبار في تصريح للصحيفة الرسمية “، (19 تموز 2022): إنَّ “العراق قدم في منتصف عام 2021 طلباً رسمياً لشركة الطاقة الأميركية إكسون موبيل لشراء حصتها في الحقل”، مشيراً إلى أنَّ “النقاشات حول الشراء مع شركاء إكسون موبيل استمر أكثر من 90 يوماً”.
 
وأضاف أنَّ “شركة النفط الوطنية ستشتري حصة إكسون موبيل بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار، وسيتم إدراجه ضمن الموازنة المقبلة، منوهاً بأنَّ المبلغ وفقاً للجدوى الاقتصادية المقدمة لوزارة المالية يسترجع خلال عامين من الأرباح الإنتاجية والتصديرية”.
 
وأشار عبد الجبار إلى أنَّ “شركة النفط الوطنية تخطط لتوسيع محفظتها الاستثمارية في قطاع الاستخراج والصناعات النفطية، إضافة إلى تنويع أنشطتها بدخول قطاع مرافق الخدمات العامة، القطاع الاستثماري، لافتاً إلى أنَّ هذا التخطيط يصب في مصلحة العراق ويدعم برنامج تحويل شركاتها إلى تجارية ربحية”.
 
وتابع أنَّ “العراق نجح بإدارة وتشغيل حقل مجنون، بعد انسحاب شركة شل المشغل الرئيس للحقل ضمن عقد الخدمة للتراخيص النفطية الموقع عام 2010”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار