المحلية

أكثر من 600 ميغاواط.. المباشرة بمشروعين لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في المثنى – عاجل

أعلنت حكومة المثنى المحلية، المباشرة بمشروعين لإنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية.
  
 
وقال معاون المحافظ حامد الحساني في تصريح للصحيفة الرسمية “، (18 تموز 2022)، إن “الحكومة المحلية وفرت مساحات تكفي لإنتاج أكثر من 130 ميغاواط في ساوة 1 وساوة 2 وعين صيد في قضاء الخضر، حيث تمت إحالة المشروع من قبل وزارة الكهرباء وإشراف وزارة التخطيط إلى الشركات المنفذة”.
 
وكشف عن “مشروع آخر لتنفيذ طاقات شمسية أخرى وتوليد 500 ميغاواط، اذ تم تخصيص أكثر من 8000 دونم خلف محطة السماوة الدورة المركبة”، مشيراً إلى أن “المشروع أحيل من قبل وزارة الكهرباء إلى الشركات الصينية وهي في طور التنفيذ بغية تحقيق الاكتفاء من الطاقة الكهربائية في المثنى”.

 
وباشرت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، بأعمال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغاواط. 
  
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه “ناس”، (26 حزيران 2022): إن “حجم الإنتاج بالعقد الموقع مع شركة مصدر الإماراتية لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية هو 1000 ميغاواط”.   
  
وأضاف، أن “الوزارة وقعت مع الشركة سابقاً، وقبل يومين وقعنا على العقد الاستشاري القانوني وهو يمثل نقطة انطلاق للشروع بالعمل فعلياً”، مبيناً، أن “المحطات ستكون بطاقة (1000 ميغاواط) كمرحلة أولى”.   
  
وأشار الى أن “الوزارة ناقشت مع الشركة المواصفات الفنية التي ستعتمد، وتحقيق الجدوى الاقتصادية، وسقف إنجاز العمل والذي سيكون ضمن خطة الوزارة متوسطة المدى وهي من سنتين الى ثلاث سنوات”.  
  
وبين موسى، أن “الوزارة حرصت أيضاً على تنويع الإنتاج لعدة محافظات منها (نينوى والانبار وذي قار وميسان)”، لافتاً، الى أن “الوزارة تمكنت بعد المفاوضات من تخفيض سعر التعرفة، وتم تخصيص قطع أراضٍ بالتنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات، وبالتالي سيتم فعلياً الشروع للانطلاق بالعمل مع هذه الشركة لإنشاء المحطات”.   
  
وأشار أيضا إلى، أن” الوزارة وقعت في وقت سابق جولة التراخيص الأولى بواقع(7500 ميغاواط) مع شركة توتال الفرنسية وشركة باور تايم الصينية ووقعنا ايضا مع تحالف سكاتك النرويجية”.  انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا