العربي والدولي

بايدن يكشف كواليس اجتماعه بمحمد بن سلمان: أنت تتحمل مسؤولية مقتل خاشقجي

16 يوليو 2022

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء يوم الجمعة إنه أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأنه يحمله المسؤولية عن مقتل جمال خاشقجي الصحفي بصحيفة واشنطن بوست، حيث عقدا محادثات تهدف إلى إعادة ضبط العلاقات مع الحليف العربي الرئيسي.
 
  
وقال بايدن، في تصريحات بعد اجتماعات مع كبار القادة السعوديين، إن ولي العهد نفى تورطه وأكد أنه حاسب المسؤولين.
 
وصافح بايدن ولي العهد السعودي بقبضة اليد، بينما صافح الملك سلمان بكف مبسوطة بعد وصوله للمملكة.
 
وقال بايدن للصحفيين “فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، أثرت (القضية) في ذروة الاجتماع، وأوضحت فكرتي عنها في تلك اللحظة ورأيي فيها الآن”.
 
وأضاف “كنت صريحا ومباشرا في مناقشة الأمر. لقد كشفت وجهة نظري بوضوح تام. لقد قلت بوضوح شديد، وذلك لأن التزام الرئيس الأمريكي الصمت بشأن قضية لحقوق الإنسان هو شيء يتعارض مع طبيعتنا ومع طبيعتي”.
 
وتقول المخابرات الأمريكية إن ولي العهد وافق بشكل مباشر على قتل خاشقجي، الذي كان يرتبط بدوائر السلطة قبل أن يتحول إلى منتقد لها، على يد عملاء سعوديين. وقال بايدن إن ما حدث لخاشقجي أمر مشين.
 
وتحدث بايدن عن رد ولي العهد خلال اجتماعهما وقال “لقد قال بشكل أساسي إنه ليس مسؤولا مسؤولية شخصية عن ذلك.. أشرت إلى أنني أعتقد أنه (كان مسؤولا عن ذلك)”.
 
وقال الرئيس إنهما ناقشا أيضا موضوع الطاقة وإنه يتوقع أن يرى “المزيد من الخطوات” من السعودية، منتج النفط الرئيسي ، بخصوص الطاقة في الأسابيع المقبلة.
 
وعندما كان مرشحا للرئاسة، قال بايدن إن المملكة يجب أن تصبح “منبوذة” على الصعيد العالمي بسبب جريمة قتل خاشقجي. وقال يوم الجمعة إنه غير نادم على هذا التعليق.
 
ودفعت المصالح المتعلقة بالطاقة والأمن الرئيس الأمريكي ومعاونيه إلى اتخاذ قرار بعدم عزل المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم والقوة الإقليمية التي تعزز علاقاتها مع روسيا والصين.
 
 
“رويترز”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار