الاقتصادية

الليرة في أدنى مستوياتها منذ بداية العام و’فيتش’ تخفض تصنيف تركيا

تراجعت الليرة التركية، الجمعة، إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي مقابل الدولار، الذي ارتفع عقب صدور بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أسوأ من التوقعات بزيادة 9.1% على أساس سنوي.
  
 
وهبطت الليرة أمس إلى مستوى 17.5 مقابل الدولار الأمريكي للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي حينما عاشت تركيا أزمة اقتصادية طاحنة نتيجة تدهوّر عملتها بشكل عنيف قبل أن يلجأ المركزي التركي للودائع الليرة التركية المربوطة بالدولار.
 
وتتداول الليرة التركية الآن عند 17.4752 مقابل الدولار هبوطًا بـ 0.22%. في الوقت الذي يتراجع فيه مؤشر الدولار إلى 108.285 بعد تصريحات عضو الفيدرالي والر عن دعمه لرفع الفائدة بـ 75 نقطة أساس، ليخف حالة الإيمان برفع الفيدرالي للفائدة بـ 100 نقطة أساس في اجتماعه المرتقب لشهر يوليو.
 
يذكر أن وكالة فيتش العالمية خفضت تصنيفها لسندات الحكومة التركية لمستوى “الغير مرغوب”، وبررت خطوتها بارتفاع التضخم والمخاوف الواسعة التي تحيط بالاقتصاد التركي.
 
وقالت فيتش إن معدل التضخم قد يبلغ 71.4 بالمئة هذا العام وهو أعلى معدل بين السندات السيادية. وقالت إن التضخم قد يتباطأ إلى 57 بالمئة العام المقبل لكن المسار يظل غير مؤكد بدرجة كبيرة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار