مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء يستضيف الاجتماع الأول لفريق حماية الملكية للمحتوى البصري الحكومي

((وان_بغداد))

استضاف مركز البيانات الوطني، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاجتماع الأول لفريق حماية الملكية للمحتوى البصري الحكومي برئاسة السيدة هند إسماعيل خليل / مدير المركز الوطني لحماية حق المؤلف/ وزارة الثقافة، وعضوية ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وممثلين عن الوزارات المدنية والأمنية ذات العلاقة إضافة إلى مؤسسة البدر للثقافة والإعلام.
وسعى الاجتماع إلى تقديم الحلول الناجعة للسيطرة على المحتوى العراقي سواء الحكومي أم الثقافي من خلال نظام مرجعية المحتوى الذي يتكامل مع منصة يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي المعروفة (والذي يُمكن مالكي حقوق النشر من تحديد الفيديوهات التي تتضمن محتوى يملكونه).
ومن الجدير بالذكر أن الاجتماع جرى فيه تحديد المهام والالتزامات للفريق ووضع الأهداف التي يؤمل العمل عليها مستقبلًا، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الموضوعات ذات الصلة، أبرزها تجميع وجرد المحتوى الوطني الحكومي والثقافي وإثبات الملكية وتحديد الجهة التي ستؤول إليها هذه الحقوق.
كما أكد السادة أعضاء الفريق من مركز البيانات الوطني، على ضرورة إشاعة مفهوم نظام مرجعية المحتوى والذي سيتيح للجهات الحكومية ذات الصلة الحفاظ على الإرث الثقافي العراقي ومحاسبة الجهات التي تقوم بالنشر من دون حقوق؛ إذ ستتولى الجهة المسؤولية مهمة إدارة معرف مرجعية المحتوى ضمن منصات التواصل الاجتماعي من خلال تأمين الحقوق الملكية والفكرية للمحتوى العراق الحكومي والثقافي، ويتيح إمكانية إغلاق ومحاسبة الصفحات التي تتداول المحتوى الرقمي من دون ترخيص من الجهة المالكة.
كما تم التطرق إلى ضرورة تدعيم الإعلام الرقمي وتسخيره في التوعية وزيادة النضج في الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات التي تنعكس بصورة مباشرة على تطوير ركائز مشروع الحكومة الإلكترونية.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار