السياسية

حزب بارزاني يعلن موقفه من مرشحي ’الإطار’ لرئاسة الحكومة المقبلة

((وان_بغداد))
أعلن عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان ماجد شنكالي، الأربعاء، أن الإطار التنسيقي لم يحسم أمره بشأن منصب رئيس الوزراء، لا سيما أن المالكي والعبادي والعامري يسعون لنيل المنصب. 
 
  
وقال شنكالي في تصريح للقسم الكردي في إذاعة “صوت أميركا” (6 تموز 2022): إن “اتفاقنا مع الإطار التنسيقي اصبح حقيقة وتفاهما مشتركا”.
 
وأضاف أن “التيار الصدري لم يعد في البرلمان وليس له مقاعد، لذلك أصبح الإطار التنسيقي على الأرض المعني بتشكيل الحكومة المقبلة”.
 
وأشار إلى أن “المالكي هو مرشح دولة القانون لمنصب رئاسة الوزراء، لكن الإطار التنسيقي لم يقرر ولم يحسم أمره؛ لأن العديد من قادة الصف الأول في الإطار يسعون لأن يصبحوا رئيسًا للوزراء، بمن فيهم حيدر العبادي وهادي العامري”.
 
وأوضح شنكالي أن “الديمقراطي الكردستاني لا يتحفظ على المشرحين ونحن لا نتعامل مع اشخاص، لكننا نتعامل مع برنامج الحكومة وإدارة الدولة بطريقة مناسبة ونتطلع للمشاركة في إدارة الدولة”.
 
وبشأن الخلافات داخل البيت الكردي، بيّن شنكالي أن “الاتحاد الوطني الكردستاني يصر على ترشيح برهم صالح، وهناك تحفظات كثيرة عليه، ونرى ضرورة في اختيار المرشح الكردي لرئاسة الجمهورية داخل الكتل الكردستانية ومن قبل 63 عضوا كرديا في البرلمان، لكن الاتحاد يُصر على أن المنصب من حصته”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار