السياسية

البارتي يعلن بدء مفاوضات حسم منصب الرئيس مع الوطني الكردستاني: متمسكون بمرشحنا

((وان_بغداد))
أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، السبت، انطلاق المفاوضات مع نظيره الاتحاد الوطني الكردستاني للتوصل إلى للاتفاق بشأن مرشح منصب رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن مرشحه ريبر أحمد هو الأوفر حظا.
  
 
وقال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيروان الدوبرداني في تصريح للصحيفة الرسمية، (2 تموز 2022)،  إنَّ “الحزب متمسك حتى الآن بمرشحنا لرئاسة الجمهورية ريبر أحمد، والاتحاد الوطني أيضاً متمسك بمرشحه برهم صالح، وقد بدأت المفاوضات والاتصالات لغرض التوصل إلى تسمية المرشح المقبول للمنصب ولرئاسة مجلس الوزراء”. 
 
وأضاف أنَّ “الأوفر حظاً هو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، مع استمرار المفاوضات مع حزب الاتحاد الوطني للذهاب إلى مجلس النواب بمرشح واحد، لأنَّ ما أكده زعيم الديمقراطي مسعود بارزاني هو أن يكون للمكون الكردي مرشح واحد، ولسنا طامعين بالمناصب في بغداد لكنَّ هذا استحقاق انتخابي للمكون الكردي”، بحسب قوله. 
 
وبين أنَّ “هناك مبادئ ثلاثة يؤكدها بارزاني هي الشراكة والتوافق والتوازن وأن نذهب إلى تشكيل الحكومة وفق هذه المبادئ، وجميع الكتل السياسية من الإطار والعزم والسيادة متمسكة بها من خلال بياناتها المشتركة، وسنذهب مع الوفد الكردي والحزب الديمقراطي إلى بغداد لتشكيل الحكومة المقبلة والاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية في هذه الدورة”. 
 
وأوضح أنَّ “الاتفاقيات المكتوبة والضامنة لجميع الأطراف سيلتزم بها أعضاء مجلس النواب والتي ستعلن بعد أيام من قبل الحزب الديمقراطي والأحزاب الأخرى، إضافة إلى الإطار التنسيقي الذي أصبح الكتلة الأكبر بعد انسحاب التيار الصدري”.
 
وفي وقت سابق، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني دانا جزا: إن “الديمقراطي الكردستاني لا يخشى سيطرة الإطار التنسيقي على الأغلبية، وسيطرة الإطار التنسيقي على الأغلبية لا تعني إطلاقاً خسارة مرشحنا ريبر أحمد منصب رئاسة الجمهورية “.  
  
وأضاف أن “منصب رئاسة الجمهورية استحقاقنا الطبيعي، ونتوقع أنه سيحل داخل البيت الكردي، ولن يتكرّر مشهد 2018 ،عندما حسم المنصب داخل البرلمان”.  
 
قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق محمود الربيعي، الجمعة، إن انتخاب رئيس الجمهورية سيتم بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي للبرلمان.  
 
 
  
وذكر الربيعي في تدوينة له (1 تموز 2022)، إنه “بعد عيد الأضحى المبارك تنتهي عطلة الفصل التشريعي لمجلس النواب وسيتم انتخاب رئيس الجمهورية ونأمل أن يصل الساسة الكرد الى اتفاق على مرشح واحد”.  
 
وأضاف، “أن لم يتفقوا فسيذهب الاطار التنسيقي للتصويت لمرشح الاتحاد الوطني تثميناً لموقفهم الداعم والثابت خلال الفترة الماضية”. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار