بمشاركة الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني.. مستشارية الامن القومي تنظم ورشة عمل بالتعاون مع الأمم المتحدة

((وان_بغداد))
نظمت مستشارية الامن القومي ورشة عمل وطنية حول “تطبيق المعايير والقواعد الدولية المتعلقة بحماية ضحايا الإرهاب بعد انتهاء إجراءات العدالة الجنائية” من ٢٨- ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ في محافظة أربيل العراق.

وقد شارك رئيس الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني الدكتور صالح المياح وأمين عام الشؤون القانونية للاتحاد فرحان الغريباوي.

وشهد المؤتمر خلال أيام انعقاده كلمات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وممثل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وممثل عن حكومة مملكة هولندا. والمحكمة الجنائية الدولية
وجاء في الجلسة الأولى للمؤتمر : الصكوك القانونية العالمية والإقليميَّة وغيرها من الصكوك المتعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب، من حيث صلتها بوصول ضحايا الإرهاب إلى العدالة.
وشهدت الجلسة الثانية بيانات استهلالية للنظراء العراقيين من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان حول الوضع الحالي المتعلق بآلية العدالة الجنائية الحالية في دعم ضحايا الإرهاب وبالأخص حماية ضحايا الإرهاب بعد انتهاء إجراءات العدالة الجنائية.
وأتت الجلسة الثالثة : عن تجربة مقارنة لبرنامج حماية الشهود والضحايا – حالة من فريق التحقيق لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش (يونيتاد) بشأن تدريب وحدة حماية الشهود العراقية.
وفي اليوم الثاني للورشة، بدأت الجلسة الرابعة : عن آلية حماية الضحايا بعد الإجراءات الجنائية في المحاكم الدولية. وفي اليوم الثالث، جاءت الجلسة الخامسة: والتي تتحدث عن المشاركة في جهود التعاون والتنسيق بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني لتوفير تدابير الحماية للضحايا، في ختام الإجراءات الجنائية.
فيما تضمنت الجلسة السادسة: تجربة مقارنة لبرنامج حماية الشهود والضحايا – حالة برنامج الأمم المتحدة الانمائي، حول تدريب وحدة حماية الشهود العراقية.
بينما تم مناقشة الحضور اهم الثغرات والاحتياجات والتوصية بالمساعدة التقنية في المستقبل، وتم تسجيل الملاحظات الختامية، وبعد ذلك تم توزيع شهادات المشاركة من قبل الجهة المنظمة على الحضور.
يشار إلى أن الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني، شارك مشاركة فاعلة، من خلال مداخلات رئيس الاتحاد وطرح الآراء البناءة للخروج بقرارات تخص صلب الموضوع”. انتهى

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار