البيئة : ضرورة استدامة الاهوار بايرادات وحصص مائية ثابتة

((وان_بغداد))
استعرضت وزارة البيئة رؤية متكاملة عن النحديات الجدية التي تواجه البيئة العراقية ومنها تاثير التغيرات المناخية , وازدياد معدلات الجفاف وتدهور الاراضي وتراجع كبير في نسب اغمار مناطق الاهوار .

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البيئة وكالة د . جاسم الفلاحي في الندوة النقاشية التي اقامتها السفارة الفرنسية في ببغداد تحت عنوان ليلة افكار والتي تضمنت موضوع التغير المناخي والجفاف واثره على بيئة الاهوار .

الفلاحي بين خلال هذه الندوة بانه تم تقديم رؤية متكاملة عن النحديات الجدية التي تواجه البيئة العراقية ومنها تاثير التغيرات المناخية , وازدياد معدلات الجفاف وتدهور الاراضي وتراجع كبير في نسب اغمار مناطق الاهوار بشكل عام حتى جفاف قسم من هذه الاهوار بالاضافة الى تاثيراتها المباشرة على البحيرات خصوصا بحيرة ساوة .

الفلاحي اوضح بانه تم خلال الندوة استعراض ما قامت به وزارة البيئة
في مايخص موضوع الاهوار بدءا من نسجيلها على لائحة التراث العالمي الى ان اصبحت وزارة الموارد المائية تدير هذا الملف بعد ان تم اخذه من وزارة البيئة .

وزير البيئة وكالة اشار الى التحديات الجدية التي تواجهها مناطق الاهوار مؤكدا ان هذا النظام البيئي الفريد من نوعه يجب ان يستدام بإيرادات مائية ثابتة وحصة مائية ثابتة ويجب ان لا ينظر اليه انه خزان احتياطي لخزن المياه .

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار