الخفاجي يؤكد ضرورة اعتماد الطرق العلمية والبحثية في إنتاج البذور

((وان_بغداد))
ترأس وزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي، اليوم الأحد، اجتماعا للمجلس الوطني للبذور لمناقشة الواقع الزراعي والخطة الزراعية والاطلاع على موقف إستلام بذور الحنطة للموسم الزراعي 2021 – 2022 وضمان نجاحه.

وأكد الخفاجي على ضرورة اعتماد الطرق العلمية والبحثية في إنتاج البذور وإستدامة العملية الزراعية والنهوض بها، مشددا على أهمية توفير بذور الرتب العليا للمحاصيل الإستراتيجية ومراعاة المتغيرات المناخية عند زراعتها وبما يخدم نجاح وإستدامة العملية الزراعية.

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال، والتصويت على ما يتعلق بتحسين الواقع الزراعي، ومنها:

1- الموافقة على إنشاء محطة بحثية نموذجية لشركة بذور الخير وتحت إشراف دائرة البحوث الزراعية ومتابعة دائرة فحص وتصديق البذور ضمن البرنامج الوطني لاكثار بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة من خلال التنسيق والتواصل ما بين القطاع الحكومي والخاص وبما يخدم العملية الزراعية بغية توفير بذور الرتب العليا.

2- الموافقة على طلب دائرة البحوث الزراعية حول بيع بذور الشعير رتبة الأساس المنتجة عام 2021 والبالغ كميتها (193,475) طن والسعر الذي أقرته اللجنة التوجيهية للبرنامج الوطني لإكثار البذور.

3- الموافقة على طلب دائرة التخطيط والمتابعة حول خطة بذور الشلب وحسب المساحة.

4- المصادقة على الميزانية المخصصة لبرنامج إدامة وإكثار سلالات وإنتاج هجن الذرة الصفراء المعتمدة بعد إقرارها من قبل اللجنة التوجيهية.

5- الموافقة على عدد من طلبات منح إجازة معامل تنقية البذور في عدد من محافظات البلاد.

26 – حزيران – 2022

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار