المحلية

وزارة التخطيط: تنفي نيتها العمل على تحديد النسل في العراق

أصدرت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، بيان تنفي فيه الاخبار التي تداولتها وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، بشأن نية الوزارة الاعلان عن توجهها لتحديد النسل في العراق.
فيما يلي نص البيان :-

تنفي وزارة التخطيط الاخبار التي تداولتها وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، بشأن نية الوزارة الاعلان عن توجهها لتحديد النسل في العراق.
-فالخبر عار عن الصحة تماما، ولا توجد هكذا توجهات، لان عملية تحديد النسل، تمثل حقا من حقوق الاسرة، فضلا عن تعارضها مع منظومة القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي.

-تعمل وزارة التخطيط حاليا على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، في ظل اقتراب العراق من الدخول في “الهبة الديموغرافية” التي يصبح فيها السكان النشطون اقتصاديا، يمثلون الشريحة الاكبر في المجتمع، وتتضمن هذه الوثيقة مجموعة من السياسات السكانية ومن بينها مايرتبط بعملية تنظيم الاسرة، وهذه العملية لاعلاقة لها بما يسمى بتحديد النسل، فالاولى تعتمد على السياسات الرامية الى رفع مستوى الوعي الاسري بضرورة تقليل عدد الولادات والمباعدة بينها، ويشترك في هذه العملية العديد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، اما تحديد النسل، فيستلزم تشريع قوانين ملزمة، وهذا غير وارد .

-تجدد وزارة التخطيط نفيها لمثل هذه الاخبار، وتدعو وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الى الاعتماد على المصادر الرسمية في استقاء الاخبار والمعلومات، مع تأكيدها، على اهمية التمييز والتفريق بين مفهوم تنظيم الاسرة، ومفهوم تحديد النسل.
———

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار