السياسية

بارزاني: الأزمة في العراق عميقة ومستعدون للمساهمة في حلها – عاجل

((وان_بغداد))
دعا رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، السبت، إلى حل المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، من خلال التفاهم والحوار.
  
 
وقال بارزاني في كلمته بجامعة صلاح الدين”، (18 حزيران 2022): “كانت هناك انتخابات في العراق في تشرين الأول الماضي، ولسوء الحظ لم يسمحوا بتطبيق نتائج الانتخابات كما كانت، تعلمون كلكم كيف كانت وماذا حدث ولن أخفي عنكم أن الأزمة عميقة”.
 
وأضاف “أما بالنسبة لإقليم كردستان وبغداد، فقد اعتقدنا أنه بعد إقرار الدستور العراقي عام 2005، سيكون هذا دليلاً لنا جميعًا، يظهر حقوق وواجبات الجميع، وإذا تم الالتزام به سيتم حل جميع المشاكل”، مبينا “في ذلك الوقت، قلت إن هذا الدستور لا يخلو من العيوب، لكنه دستوراً جيد جداً جداً، وإذا قارناه مع محيطنا، فهو دستور منظم للغاية”.
 
وتابع بالقول “لا أريد الخوض في كل التفاصيل، لكن إذا كانت بغداد جادة ولديها الإرادة والنية للتوصل إلى اتفاق، فيجب أن يحكم الدستور بين إقليم كردستان وبغداد لحل جميع القضايا، لكن من غير المقبول تجاهل الدستور واتخاذ قرارات غير شرعية وحرمان الشعب الكردي من الحقوق التي يمنحها له الدستور”.
 
وأوضح “أؤكد أن المشاكل القائمة يجب حلها من خلال التفاهم والحوار، إذا كان هناك بعض الناس الذين يعتقدون أن الناس قد جربوا أنفسهم أقوى وأكثر قدرة مما هم عليه بالقوة والسلاح والتهديد وما إلى ذلك، فماذا اكتسبوا أكثر من الدمار لمائة عام لن تتحسن الأمور”.
 
وذكر بارزاني أن “الحرب أسوأ شيء ولا يجب التفكير فيها ولكن الاستسلام أسوأ من الحرب ولن نستسلم”.
 
وختم بالقول “كثير ما نسمع تهديدات بأننا سنفعل كذا وكذا، والبعض هنا سعيد يعتقد أن الإقليم لم يبق منه سوى أيام قليلة ليعيشها، فهذا الإقليم أُنشِأ بدماء الشهداء وسيُحمى بدماء الشهداء”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار