العراق يناقش مع إيران حزمة ملفات

((وان_بغداد))
ناقش وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، أمسِ الجمعة، مع محافظ قم بهرام سرمست بصحبة الوفد العراقي المرافق له، التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين.
  
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، (11 حزيران 2022)، أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة تطوير العلاقات الثقافية والعلمية والسياحية بين البلدين، كما استعرضا الدور العلمي والحضاري والتاريخي الذي تؤديه حوزتا قم والنجف بوصفهما مركزي استقطاب للطلاب والزائرين من مختلف أنحاء العالم”. 
 
وكذلك جرى “تداول الاستفادة من الخبرات في مجال المخطوطات، وحفظ الوثائق، وصيانة المتاحف وفق أحدث التقنيات في كلا البلدين”.
 
وقام الوزير مع أعضاء الوفد المرافق له وفق البيان، بـ “زيارة مكتبة المرجع مرعشي النجفي، وأثنى عليها، وعلى المصنفات الموجودة فيها، وطريقة اقتناء الكتب الرائعة والمخطوطة لهذه المكتبة العريقة التي جمعها المرجع النجفي الراحل”.
 
كما التقى الوزير وفق البيان، “ممثل المرجع السيستاني، وزار جامعة الأديان والمذاهب”. 
 
وبحسب البيان، فقد “كان الوزير قد وصل طهران الخميس في زيارة عملٍ  على رأسِ وفدٍ ثقافي رفيع ضمّ:  وكيل الوزارة نوفل أبو رغيف، ورئيس الهيئة العامة للآثار والتراث  ليث مجيد حسين ومدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية علاء مجيد، ومدير عام دائرة الفنون العامة د. فاخر محمد، ومدير عام المجاميع السياحية جبار منلون الغريباوي ومدير قسم العلاقات الدولية  في هيئة السياحة علي ياسين، لبحث عددٍ من الملفات المتعلقة بالثقافة والسياحة والآثار بين البلدين”. 
 
واستهل  زيارته بـ “لقاءِ رئيس رابطة العلاقات والثقافة والإعلام  محمد مهدي إيماني پور، وكبير الملحقين الثقافيين الإيرانيين، ومدير المراسم والثقافة الإيراني”.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار