مقالات

العراق .. الى أين ؟

بقلم / فراس الحمداني

العراق .. إلى أين…؟

بقلم \ فراس الحمداني

هاهي السفينة تبحر من جديد بعد أن ترجل عنها قبطانها الأسبق واعتلى قمرتها أكثر من مئة قبطان لان المسؤولية كبيرة لايستطيع قبطان واحد أن يتحملها خصوصا أن القبطان السابق قد اخفق كثيرا ولم يستطيع أن يوصلها إلى بر الأمان..
وخلف فيها خرابا ودمارا وخسائر في العديد والعدة .. وهو طبعا مااستغله الآخرون لتأكيدهم أفضلي…ة أدائهم فيما لو قورنت بأدائه ! وتأكيدهم الأفضلية تلك (بالكلام فقط)طبعا…
أما ارض الواقع فلم تشهد ألا أدجى الليالي والسفينة لاتزال تبحر في بحر الظلمات تائهة.. ضائعة .. صامتة ..خانعة..
فملاحيها يسرقون من أخشابها ليبنوا لأنفسهم القصور..وقباطنتها يسوغون لأنفسهم ملكيتها وحق التصرف فيها كما يحلولهم متناسين تماما بأنها تؤول للغرق بما تحمل وهم على متنها .. كل ظنهم أن لامبالاتهم في غرقها يستند إلى الخلاص بزوارق النجاة الصغيرة المزوية على جانبي السفينة تحمل علامة كتب عليها (محجوز) أو (كيراوا) باللغتين الرسميتين بحسب الدستور!
وطبعا نسي هؤلاء القباطنة حتى التأكد من سلامة تلك الزوارق التي أكلتها اضعف مخلوقات الأرض (الأرضة) وجعلت فيها ثقوبا تكفي لإغراقها في غضون برهة ونيف..
أما البحر فهو الأخر صار سلاح الزمان القاسي واخذ يلطم السفينة بأمواج عاتية تحركها ريح عالية لتأخذها يمينا وشمالا و……..
وتضعها على المحك .. الركاب اجمعوا على ضرورة التغيير وضرورة أيجاد حل لهذه لمعضلة التي هم فيها الخاسر الأكبر..
لذلك اتفقوا على أن يكون اختيار الربان والقبطان ومعاونيه وفقا لمبدأ التصويت بالأغلبية ليكون أمرهم شورى بينهم.. وفعلا وعلى الرغم من خطورة العملية التي تحدق بها مخططات القراصنة من كل النواحي .. غامر ركاب السفينة وجازفوا بحياتهم وصوتوا للتغير ضمن عملية لم تخلو من الشوائب نسبيا ولم تخلو أيضا من التأثير بتراكمات الماضي وإفرازات الحاضر والانجراف نحو المشاعر القومية والعراقية التي ألقت بظلالها على عملية التصويت ولكن هذه المرة بنسبة ضئيلة قياسا بسابقتها .. أما ابرز السلبيات التي واجهتها العملية هي التأثر بشخصية (القبطان الرمز) (رجل المرحلة) (القائد الضرورة) لينعكس هذا التأثر على نتيجة الاختيار ويفرز فوز بعض من سبق وان تمت تجربتهم وسبق وأن أعطوا الوعود ولم ينفذوها ..لذلك ظل الصراع قائما بين الفائزين لأحكام قبضتهم على دفة مقود السفينة التي باتت تسير بشكل عشوائي كالأعمى وسط الزحام ..لا من قائد ولا من قبطان ولا من دليل ولا من موجه والكل يعلم صعوبة الموقف ! والكل يعلم بان الخطر محدق ! ولكن دون جدوى فالأغلبية الساحقة من الفائزين لا تفكر بالمصلحة العامة بقدر التفكير بالمصلحة الخاصة وكلهم يريدون أما أن يكونوا (قباطنة) أو لايكون للسفينة (قبطان) غيرهم حتى لو غرقت! فيا حسرتاه على السفينة .. وياحسرتاه على ركابها .. بل ياحسرتاه على العراق والعراقيين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا