الاقتصاديةالعربي والدولي

النفط يشتعل بعد قرار أرامكو السعودية.. متجاهلًا مساعي واشنطن

((وان_بغداد))
تجاهلت أسعار النفط مساعي واشنطن لتهدئة الأسعار بشأن السماح لفنزويلا بتصدير النفط لتعويض النقص الروسي، وذلك عقب ساعات من قرار أرامكو السعودية بزيادة أسعار الخام.
  
واستمرت أسعار النفط في ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الإثنين بعدما أعلنت أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي في مختلف الأسواق الرئيسية.
وحددت أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف لأمريكا الشمالية لشهر يوليو عند 5.65 للبرميل فوق سعر أرجوس.
 
نفط فنزويلا
ووفقا للأنباء فقد تبدأ كل من “إيني” الإيطالية و”ريبسول” الإسبانية في شحن النفط الفنزويلي إلى أوروبا الشهر المقبل من أجل تعويض الخام الروسي.
حيث سمحت الولايات المتحدة لشركات طاقة أوروبية باستئناف تصدير النفط من فنزويلا إلى أوروبا، وهي خطوة تسهم في تعزيز إمدادات النفط لدول الاتحاد الأوروبي التي فرضت حظراً جزئياً على نفط روسيا.
ومن المرجح إن شركة إيني الإيطالية وشركة ريبسول الإسبانية قد تبدآن في شحن النفط الفنزويلي إلى أوروبا في أقرب وقت الشهر المقبل لتعويض الخام الروسي.
وذلك بعد بدء الولايات المتحدة في تخفيف العقوبات على صادرات النفط من فنزويلا والتي استمرت لنحو عامين.
و من المتوقع أن تحصل “إيني” و”ريبسول” على النفط بكميات ليست كبيرة، وسيكون تأثيرها محدوداً على أسعار النفط. لكن الضوء الأخضر لواشنطن لاستئناف تدفقات النفط الفنزويلي المجمدة منذ فترة طويلة إلى أوروبا يمكن أن يوفر دفعة رمزية للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
 
نفط روسيا
وأعطت وزارة الخارجية الأمريكية الإذن للشركتين باستئناف الشحنات في رسالة. تأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يساعد الخام الفنزويلي أوروبا على خفض الاعتماد على روسيا وإعادة توجيه بعض شحنات فنزويلا من الصين.
وفقا للأنباء فإن شركتي الطاقة الأوروبيتين ، اللتين لديهما مشاريع مشتركة مع شركة النفط الفنزويلية التي تديرها الدولة ، يمكن أن تسدد قيمة شحنات الخام من الديون غير المدفوعة وتوزيعات الأرباح المتأخرة لدى الشركة الفنزويلية.
وتشترط واشنطن لبدء التصدير شرطًا مهمًا و هو أن النفط المستلم يجب أن يذهب إلى أوروبا ولا يمكن إعادة بيعه في مكان آخر.
وتعتقد واشنطن أن شركة النفط الفنزويلية لن تستفيد مالياً من هذه المعاملات الخالية من النقد، على عكس مبيعات النفط الحالية للصين.
 
الأسعار الآن
ومنذ بداية العام ارتفعت أسعار النفط في حدود 60% خلال العام الحالي حتى الآن، مع انتعاش الطلب من الاقتصادات التي تتعافى من الوباء، إلى جانب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.
وارتفعت أسعار خام برنت خلال تعاملات اليوم الإثنين بنسبةأقل من 1 % أو بقيمة دولار للبرميل عند 121 دولار للبرميل، خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.
وزادت أسعار الخام الأمريكي الخفيف نايمكس خلال هذه اللحظات في حدود 0.6% أو ما يعادل 0.8 دولار للبرميل بعدما قفزت في وقت سابق خلال الجلسة إلى 120.99 دولار وهو المستوى الأعلى منذ التاسع من مارس.
 
“انفيستنك”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار