المحلية

الفخر السياسي

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي *
▪️تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا)
الفخر : و هو تباهي و تمدح بالخصال و المناقب و المكارم إما فيه او في أهله .
▪️و الفخر هو حالة عاطفية تستمد تأثير إيجابي من القيمة المتصورة للشخص أو الشيء الذي الموضوع لديه اتصال حميم.
قد تكون موجهة إلى الداخل أو ظاهريا.
مع دلالة سلبية يشير الفخر إلى شعور فاسد بحماقة و غير عقلاني لقيمة المرء الشخصية أو وضعه أو إنجازاته ، و تستخدم مرادفا للغطرسة.
مع دلالة إيجابية ، يشير الفخر إلى شعور المحتوى بالتعلق تجاه خيارات و أفعال كل شخص أو آخر ، أو تجاه مجموعة كاملة من الناس ، و هو نتاج للمدح ، و التأمل الذاتي المستقل ، و الشعور بالنفس الوفاء بالانتماء.
▪️و قد لاحظ الفلاسفة وعلماء النفس الاجتماعي أن الفخر هو عاطفة ثانوية معقدة تتطلب تنمية الشعور بالذات و إتقان التمييز المفاهيمي ذي الصلة (على سبيل المثال أن الفخر يختلف عن السعادة و الفرح) من خلال التفاعل القائم على اللغة مع الآخرين.
يحدد بعض علماء النفس الاجتماعي التعبير غير اللفظي عن الفخر كوسيلة لإرسال إشارة و ظيفية تلقائيًا متصورة ذات مكانة اجتماعية عالية.
وعلى النقيض من ذلك ، يمكن أيضا تعريف الفخر بأنه خلاف بسيط مع الحقيقة.
أحد تعريفات الفخر هو ( حب التميز الخاص بالمرء ).
تعريف مماثل يأتي ( الفخر هو الشعور المحدد الذي تتجلى من خلاله الأنانية ) .
▪️الافتخارَ على قسمين: ممدوح، ومذموم.
محل الشاهد :
▪️فمن اقسام الفخر هو :
[ الفخر السياسي ] الذي يبنى على تصورات وانجازات واهية دافع الى عدم التقدم بالمنجز ، باعتبار تكوين حالة الرضا و الاكتفاء الوهمي الصوري ، بما حصلت من بعض المكاسب ، اضافة الى ذلك يعد ذلك النوع من الفخر الى العيش ضمن دائرة الانغلاق السياسي ، بسيب رؤية خاصة لدية انه افضل من الكل و ابلغ للقول و الفصل في قبال رؤية ان على الطرف المقابل الخضوع و الاستجابة …
هذا النوع يفقد طاقته و يبددها بدون تقدم ، لانه ينشغل بالتباهي والفخر بما عند جهته و سياسته وحزبه و حركته ، من دون تقدم اكثر ، بل يعيش حالة الصراع والدفاع المستميت، ليثبت ان الموروث الذي اكتسبه من سمعة و تاريخ او انجاز ، هو الافضل و هو الاحسن ، دون سماح للاخرين بالعمل في الساحة السياسية او العمل ضمن مفاصل الحكومة …
على السياسين يتخلصوا من الفخر السياسي القاتل الصامت لعطاءهم ، و ينتقلوا الى مرحلة الانجاز الفعل ضمن اطار الزهو المشرع المبني على حقيقة ، يجب ان نكون ما نحن عليه اليوم ، من كيف نصبح و كيف نمسي ونحن ناجحين متقدمين ، و نترك الاعتماد على الفعل الماضي الناقص ( كان ) ، حيث شعارات كان لنا و عملنا و قمنا ، لن يطور الدولة و بناء حكمومي رصين ، لا يكون متكل على ماضي من انجازات والتاريخ ، انما البناء يكون بما نستطيع اليوم من تقديمة لاثبات اننا ضمن دائرة ايجابية حقيقية يمكننا ان نزهو لها .
على القائمين على الملف السياسي ان يتركوا قضية الفخر على بعضهم البعض وان يتوحدوا و يتفقوا ويتجهوا متوحدين ليحققوا الفخر الحقيقي الا و هو نصر العراق و اهله
وترك كل اشكار التقاطع والتفرقة و الشتات
اللهم احفظ العراق واهله

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار