الاقتصادية

وزير الكهرباء : مستحقات الغاز الإيراني ستدفع نهاية الشهر الجاري

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، أن مستحقات الغاز الإيراني ستدفع نهاية الشهر الجاري فيما أشارت إلى إعداد خطة فنية قصيرة استعداداً للصيف.
  
 
وقال وزير الكهرباء وكالة عادل كريم في مؤتمر صحفي نقلته الوكالة الرسمية ، (21 أيار 2022)، إن “وزارة الكهرباء حاولت قدر الامكان أن تهيئ نفسها لهذا الصيف وقد أعدت خطة فنية قصيرة من شمال العراق الى جنوبه”، مؤكداً أن “الوزارة شبه جاهزة للصيف ونأمل بأن يكون هذا الصيف أفضل من سابقاته بسبب الاستعدادات المبكرة له والإجراءات التي اتخذناها مع المديرين العامين في الوزارة”.
 
وأشار كريم الى أن “زيارته الى محافظة كربلاء  وغيرها من الزيارات المقررة لجميع المحافظات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والمحطات الثانوية والمديريات العامة للتوزيع تأتي للاطلاع عن كثب عن استعدادات تلك المحطات للعمل”، مبيناً أنه ” أكد خلال زيارته محطة المسيب الحرارية على إضافة وحدتين لتوليد الطاقة الى المحطة بطاقة 230 الى 270 ميغاواط لكل واحدة الأولى دخلت الخدمة أما الثانية فستدخل نهاية الأسبوع الحالي”.
 
وأضاف كريم أن “عمل الوزارة مستمر خلال السنة الماضية في محافظة كربلاء وقد تم انجاز بحدود عشرة مشاريع استراتيجية في مجال المحطات الكبيرة وخطوط نقل الطاقة وست عشرة محطة ثانوية”، منوها بأن “تلك المشاريع لها تأثير كبير جدا على التجهيز في المحافظة”.
 
وتابع كريم، أن “الوزارة بدأت العمل على المحطة الحالية بطاقة 300 ميغاواط، واتفقنا ان نضيف محطة أخرى بقدرة 200 ميغاواط إضافية إلى محافظة كربلاء، بعد أن وعد محافظ كربلاء بتوفير قطعة ارض للمشروع”.
 
 وبين، أن “هنالك مشاريع استراتيجية كبيرة في كربلاء، لها تأثير كبير على المحافظة وعلى المنظومة الكهربائية الحالية، إضافة إلى وجود توسيع محطة الحيدرية، وكذلك التوسع الذي سوف يحدث في محطة المسيب”.
 
وتابع: “اليوم تباحثنا مع مدير عام انتاج الفرات الاوسط، باضافة وحدتين كهربائيتين، كل واحدة بطاقة 600 ميغاواط” .
 
وفي ما يخص الغاز الإيراني، أوضح وزير الكهرباء: “اتفقنا مع الحكومة على دفع مستحقات الجانب الإيراني، وقد زرت ايران واتفقت مع وزير النفط الإيراني على دفع المستحقات قبل نهاية الشهر”.
 
 واختتم بالقول: إن “هذا الصيف سيكون افضل من الصيف الماضي، بسبب الإجراءات والصيانات التي قمنا بها مع المدراء العامين في الشركات”.
 
وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، إن قانون الدعم الطارئ تم تقديمه لتجنب عجز الحكومة في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار