وزارة الزراعة تطمئن بشأن أسعار اللحوم بالتزامن مع ’الحمى النزفية’

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة الزراعة، السبت، صرف 100 مليون دينار لشراء مستلزمات التعقيم كدفعة أولى للحيلولة دون انتشار وباء الحمى النزفية، مؤكدة أن أسعار اللحوم لن تتغير.
  
وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري في تصريح للصحيفة الرسمية”، (21 ايار 2022): إنّ “الحمى النزفية في العراق، تعدُّ من الأمراض المستوطنة، لكن الإصابات بها قليلة، ولا تتجاوز العشرة سنويا، وهي موجودة في كل دول العالم”، مضيفا  “ولأن الإصابات ليست بالمدن، وفي العالم الإصابات بأعداد كبيرة جدا، وحاليا نحاول بشتى السبل منع انتشارها، وحصر البؤر التي ظهرت بها الإصابة، من خلال زيادة توعية مربي الثروة الحيوانية”.
 
وذكر الجبوري أن “الثروة الحيوانية قد شهدت قفزة نوعية في حجم الإنتاج ونوعيته بعد العام 2017 إثر دعم وزارة الزراعة، الذي أثمر بزيادة الإنتاج كماً ونوعاً وشغلت العديد من الايدي العاملة”.
 
وأوضح الجبوري لقد “تم صرف (100) مليون دينار، كدفعة أولى لشراء مستلزمات التعقيم ومستمرين بالصرف ولدينا حملات مجانية”، مبينا أن “ذلك أسهم في انخفاض أسعار اللحوم لتخوف الناس من المرض، وتتراوح أسعارها الآن بين 10 إلى 14 ألف دينار للكيلو غرام الواحد”.
 
كما أشار إلى أن “أعداد الإصابة لدينا أقل من دول الجوار، وأن لحملاتنا الوقائية المستمرة ستقلل من حجم الإصابات”.
 
وتابع “قدمنا حملات مجانية ولقاحات بيطرية بنسبة 100 % من انتاج شركة حكومية، واخرى مستوردة، وان الأعلاف كانت توزع مدعومة بنسبة 50 % للمربين”، مشيرا إلى أن “ في العام 2020 رفع الدعم عن عدة مستلزمات للإنتاج الحيواني، وكذلك في 2021 ، بعد أن زادت كلف الانتاج أكثر من 30%”.
 
وأكد وكيل الوزير “وصول البلاج إلى الاكتفاء الذاتي بمنتجات الثروة الحيوانية ومنها الأسماك والألبان وبيض المائدة ولحم الدجاج، وفي عام 2019 صدر قرار بمنع استيراد بيض المائدة ولحم الدجاج “.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار