الوفود العربية المشاركة في مهرجان شاعر شباب العرب تزور المجمع العلمي العراقي وتطلع على أهم إنجازاته وتشكيلاته

((وان_بغداد))
زارت الوفود العربية المشاركة في مهرجان (شاعر شباب العرب)، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة، الجمعة 6-5-2022، والمقام ضمن فعاليات بغداد عاصمة الشباب العربي، المجمع العلمي العراقي، برئاسة مدير دائرة ثقافة وفنون الشباب الدكتور فائز طه سالم، واستقبل الوفود معالي رئيس المجمع ورئيس مجلس أمناء بيت الحكمة الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين وعدد من أعضائه ومنتسبيه، وشملت الزيارة إقامة ندوة على قاعة المجمع، أدارها عضو لجنة اللغة والأدب فيه الأستاذ الدكتور محمد حسين علي.
وقال الدكتور فائز أن زيارة اليوم تعد مهمة لأنها تسلط الضوء على مؤسسة عراقية مهمة وهي المجمع العلمي العراقي، التي لها باع طويل في مختلف المجالات العلمية والأدبية والشعرية، مبينًا أن هذا المهرجان يأتي ضمن الفعاليات الكبرى التي أقامتها وزارة الشباب والرياضة في الآونة الأخيرة، والتي لم تدخر جهدًا في سبيل دعم الحركة الثقافية والفنية سواءً على الصعيدين العراقي أو العربي.
وأعرب عن شكره وامتنانه للمجمع وللقائمين عليه وفي مقدمتهم رئيسه، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
أما “آل ياسين” فأشار إلى الأهمية الثقافية والأدبية، التي تتمتع بها العاصمة بغداد وعلى مدى قرون طويلة، إذ قدمت للعالم العربي والإسلامي شعراء كبار في العصور القديمة والحديثة مثل المتنبي والجواهري والسياب والقائمة تطول، الذين أسهموا في رفد وتطوير الحركة الشعرية العراقية والعربية، متابعًا بالقول أن مثل هكذا فعاليات لها دورها المهم في سبيل تطوير الشعر في العالم العربي.
وقدم شكره لوزارة الشباب والرياضة وللقائمين على المهرجان، لاستمرارها في دعم وإقامة المهرجانات الفنية الكبيرة التي حتما ستترك أثرًا إيجابيًا كبيرًا على مسيرة الفنون والشعر والأدب والعلم.
فيما قدم الدكتور محمد حسين للحاضرين، إيجازًا شاملًا لنشأة المجمع، وتطوره، ودوره في المجالات العلمية والأدبية والثقافية، والرؤساء الذين تعاقبوا على رئاسته، والتشكيلات التابعة له، فضلًا عن المعاجم التي أصدرها أو قام بترجمتها، والكتب التي نشرها، مؤكدًا أن المجمع هو الجهة الرسمية العراقية الوحيدة المخولة بعملية وضع المصطلحات وضبطها ومنح الإجازات اللغوية وغيرها من التفاصيل.
وتم تقديم شهادات الشكر والتقدير على أعضاء اللجنة الفنية المنظمة للمهرجان، أما الختام فشهد جولة في مكتبة المجمع، للإطلاع على ما تزخر به من مخطوطات وموسوعات ومعاجم وكتب علمية وتاريخية وأدبية.

عبد الله ناهض
عدسة: نور القيصر

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار