السياسيةالمحلية

الغزي: حكومة الكاظمي جاءت لـ8 أسباب.. واجهت محاولات لإحداث فوضى قبل الانتخابات

((وان_بغداد))
تحدّث الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، الخميس، عن الأسباب التي تقف وراء مجيء الحكومة الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي، فيما أشار إلى أن هناك خيارين لمحاربة السلاح المنفلت.
  
 
وقال الغزي في حوار أجراه معه الزملاء أنس البدري وعزيز الربيعي وسجد الجبوري ، (28 نيسان 2022)، إن “حكومة الكاظمي جاءت لـ8 أسباب، أبرزها هو مواجهة وباء كورونا وإجراء انتخابات مبكرة، وهيبة الدولة ومكافحة الفساد وأمور أخرى”.
 
وأضاف، “استطاعت الحكومة تجاوز أزمة كورونا بتوفير اللقاحات وتوفير أماكن العزل الصحي وتصفير الرسوم والكمارك، وكانت إجراءات الحكومة تنسجم مع معايير منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد”.
 
وتابع، “الموضوع الآخر هو ملف الانتخابات، وقالت الحكومة إنه خلال سنة ستجرى الانتخابات، ولكن واجهتها ظروف معينة وكان هناك تأجيل لتلك الانتخابات، وحسمت الحكومة ملف الانتخابات ونجحت به بإشراف أممي ومنظمات المجتمع المدني”.
 
وبين، “كان هناك توجه ورغبة بأن يدخل الكاظمي في الانتخابات لكنه رفض ذلك لكي يوصل رسالة ايجابية إلى الشارع العراقي مفادها عدم استغلال الموقع الوظيفي في الانتخابات”.
 
السلاح المنفلت
وفي إطار حفظ هيبة الدولة، أشار الغزي إلى أن “حكومة الكاظمي مؤقتة وهناك تحديات كبيرة، كان لدينا اقتراض بأكثر من 26 ترليون دينار وتحسّن الوضع تدريجياً في نهاية 2021”.
 
وبين، “التحديات الأخرى هي أمنية، وبشأن السلاح المنفلت حاولت الحكومة أكثر من مرة للحد منه، وكان أمامها خياران: المضي إلى الأخير وفي هذه الحالة هناك تبعات والحكومة لا تدري هل باقية أم ستترك مجالاً للحكومة المقبلة، أو تغض الطرف”، مبيناً أن “حكومة الكاظمي اتخذت عدة إجراءات بشأن السلاح المنفلت، حيث اعتقلت مطلوبين وغيرها من الإجراءات الرادعة”.
 
وقل الغزي: “قد يختار أصحاب السلاح المنفلت توقيتات غير مناسبة، وكان هناك عملية محاولة إحداث فوضى قبل الانتخابات والحكومة اضطرت إلى التهدئة، وقد يعاب ذلك من قبل الآخرين، ولكن التوقيت قد اضطر رئيس الوزراء إلى التهدئة دون المصادمة التي تقود البلد إلى ما لا يحمد عقباه”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار