الاقتصاديةالمحلية

زراعة كردستان تطرح خطة لمواجهة آثار الجفاف: بناء سدود بالتنسيق مع بغداد

((وان_بغداد))
اصدرت وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، جملة من القرارات والتوصيات لمواجهة جفاف هذا العام، بسبب قلة كميات الأمطار للموسم الحالي، بينها التنسيق مع الحكومة الاتحادية لتقليل آثار الجفاف، والمطالبة بفتح الصوامع أمام محصول قمح كردستان.
  
وأشار بيان للوزارة صدر عقب اجتماع المجلس الوزاري، (26 نيسان 2022) إلى أنه “تقرر إنشاء غرفة طوارئ لدراسة مشاكل الجفاف، وإعداد خطة لمكافحة الجفاف، ومن ثم توجيه الخطة إلى رئاسة مجلس الوزراء لتوفير الميزانية اللازمة لحل ومواجهة الظاهرة والحد من أثر الأضرار على المزارعين”.
 
كما قرر المجلس وفق البيان، “الاتصال بوزارتي الزراعة والموارد المائية الاتحاديتيين في أقرب وقت ممكن، من أجل التعاون في طرح خطة مواجهة الجفاف لبناء مشاريع الري والسدود في إقليم كردستان، إضافة إلى مطالبة وزارة التجارة الاتحادية بفتح أبواب الصوامع أمام مزارعي الإقليم في أقرب وقت ممكن لاستلام القمح المنتج هذا العام”.
 
وطالبت زراعة الاقليم بحسب البيان، “بتوفير ميزانية طارئة للجفاف لتوفير الإمدادات الحيوانية، وإصلاح مشاريع الري وبناء برك لمياه الأمطار من حكومة الإقليم”، فضلا عن “إنزال الصلاحيات للمديرية العامة للزراعة بالمحافظات وإدارة كرميان لغرض تسهيل جلب العلف الحيواني والدواجن والأسماك”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار