المحلية

التجارة تتحدث عن ارتفاع أسعار الزيت وتكشف عن إجراءات لردع محتكري المواد الغذائية

((وان_بغداد))
كشفت وزارة التجارة، الأربعاء، عن طريقتين لردع ومواجهة محتكري المواد الغذائية وارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية، فيما أشارت إلى “صعوبة” السيطرة على الأسواق المحلية. 
  
 
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، في تصريح للوكالة الرسمية (27 نيسان 2022)، إن “الوزارة اتخذت اجراءات رادعة من قبل عملياتها وبالتعاون مع جهاز الامن الوطني خلال الازمة واستخدمت طريقتين الاولى الوعي الجماهيري وحث رجال الاعمال والتجار بعرض منتجاتهم بشكل سلس وشفاف، والاخرى الطريق القانوني والإداري والهدف منها منع الاحتكار”. 
 
وأضاف، أن “المواطن كان له دور كبير في مواجهة الازمة من خلال التعاون والوعي والابلاغ عن المخالفات التي تحدث والذين يستغلون الازمة من خلال الاحتكار”، مبينا أن “الاجهزة الامنية والرقابية في وزارة التجارة نجحت في وضع اليد على 40 تاجراً عمل على استغلال الأزمة ورفع الأسعار”. 
 
وحول أسعار الزيت، علق حنون أن “أسعار الزيت مختصة بالبورصة العالمية وازمة الصراع الروسي – الاوكراني لكن الاجراءات التي اتبعتها وزارة التجارة من خلال شركة مستثمرة في قطاع السلة الغذائية ساعدت بتوفير هذه المادة لشريحة كبيرة من المواطنين عبر البطاقة التموينية”. 
 
وأضاف، أنه “من الصعب جدا السيطرة على أسعار السوق المحلية”، مبينا أن “السوق العراقية سوق مفتوحة والتوجهات الحكومية والقوانين هو فتح الأسواق وعدم التدخل”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار