الثقافية

الشخصية النرجسية

اقبال المياحي..

الشخصية النرجسية، والعاشق لنفسه اولاً يعتبر الجميع توجد لديه الحب النفسي ،وكلما زاد الحب النفسي زاد المرض، وزاد خطر التعايش معه وهي قد تكون سلوك او تكون مرض والنرجسية هي كلمة يونانية جاءت باسم (نارسس) والتي تكلمت قصة شاب صغير كان يجلس على ضفاف النهر وهو ينظر الى نفسه فالنهر وكان اعجب بنفسه حتى سقط ،فالنهر .
النرجسي يعشق نفسه بصورة فوق الوصف .هل النرجسي يعشق الاخرين؟لا لاجل قرابتة من نفسه لا اكثر، ولا اقل وهذه الميزة الوحيده التي يمتلكها النرجسي .ويعتبر من الشخص الاخر محظوظ بالجلوس والتقرب معه لشدة غروره لنفسه ويعتقد النرجسي ان الناس تحقد علية وتكرهه يشعر بانهم يرتقون ان يصبح الجميع مثله وعندما يفشلون ينتقدوني، ويعتبر كل الناس فاشلين .
المشكلة هنا ان النرجسي لايعلم انه نرجسي، ولايريد ان يقتنع بنرحسيته ولا يقتنع بمشكلته .
تتميز شخصية النرجسي بالتعجرف التام في السلوك والنقص بالمشاعر او عدم وجود المشاعر ،ويتكلم من وجهة نظرة، ومصلحتة الشخصية، ودائما يسفه من مشاعرك ، وكلامك ومن حضورك، ويستنقص من كلام الاخرين ،ويقلل من قيمة رائيك … يبالغ النرجسيون بانجازاتهم، وهذا المرض عالي جدا نسبة النرجسية تصل الى 90% .
ومن علامات النرجسي يتحلى بالخواتم الكبيرة والساعات الذهبية المميزة لالفات النظر .
وعندما يولع لك السكار يولع بطريقة مختلفة، ويشير بها لنفسة عكس طبيعة السلوكية .اما الانثى النرجسية تميل دائما بتنزيل شعرها للامام حتى ترفع بشعرها كل لحظه حتى تجذب الالتفاته . وكثير من الصفات يفعل حركات للانتباه ينظر لا ،واعيا لنفسه يحاول النرجسي ان ينظر لك بشكل غريب لنظرة تتجاوز راسك ، ولاتعلم هو ينظر الى اين لانك دائما تحت انظارة حتى وانت تتكلم معه هو مستمع غير مسنط لك. يعاني من قلة الثقة بالنفس الصراع الداخلي، والكأبة يميل الى العزلة ، والانطوائية غير سعيد مع الاخرين الا بالمواقف التي تعجل وتمدح على رأس قمة الهرم .
هناك انواع عديدة من الاسباب الاسباب النفسية، والباليوجية ، والاجتماعية، ومن اهم الاسباب الاهمال المفرط للطفل او اعطاء الاهتمام الخارج عن الطبيعي الذي يشعرهم بعتبرون يستحقون هذا الاهتمام من كل افراد المجتمع، وبالتالي يدخلون في نوع من انوع الاعجاب بالنفس .
وفي بعض الاسر يشعر الطفل بالشعور للحاجة .اما النرجسية المرضية نسبة شيوعها اكثر لدى الذكور عن الاناث .التعامل مع هذه الشخصية بالعزلة، ويخاف فقدان الاشخاص وتركهم له ليس محبة منه لا بل للانتقام منهم فقط .
ومن اصل تكوين هذه الشخصية هي تكوين اللهي منذ الطفولة تولد معه اما يكفي عقابها من الله انه نرجسي

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار