🔷 وزير المالية: انقاذ الاقتصاد العراقي يحتاج الى ثورة حقيقية

((وان_بغداد))
ترأس وزير المالية د. علي عبدالامير علاوي،اليوم الخميس، الوفد العراقي المشارك في اجتماعات فصل الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقد للفترة من 18 الى 24 ابريل 2022 بالعاصمة واشنطن ، بمشاركة وكيل الوزارة وعدد من المدراء العامين .

وقال علاوي في كلمته بهذة المناسبة ” ان انقاذ الاقتصاد العراقي وتصحيح مسار السياسة المالية والنقدية ، يحتاج الى ثورة حقيقية لتغيير بنيته ونقله من اقتصاد ريعي يعتمد على النفط كمصدر اساسي للايرادات الى اقتصاد متنوع المصادر ، خاصة بعد ان اظهرت المؤشرات انه لايمكن الاعتماد على النفط لبناء البلد وتطويره.

وشدد علاوي على أهمية وضرورة اشراك القطاع الخاص للأخذ بدوره في مجمل النشاط الاقتصادي ونحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة ، مضيفا ” اننا نعاني من قوانين وإجراءات مؤسساتية سابقة ومتوارثة ينبغي معالجتها اذا ما اردنا استثمار موارد البلد وموقعه الاستراتيجي على النحو السليم وتكييف الاقتصاد لمرحلة مابعد النفط .

وبذات السياق ، حضر الوفد العراقي حفل تكريم وكيل الوزارة الست طيف سامي عقب نيلها الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة لسنة 2022 والتي ضمت 12 امرأة حول العالم ، والتي تمنح للنساء اللواتي اظهرن شجاعة وقيادة استثنائيتين في الدفاع عن السلام والحقوق والعدالة والمساواة .

   وتأتي زيارة الوفد العراقي ضمن جهود تعزيز وتعميق مجالات التعاون الاقتصادي مع المؤسستين الدوليتين ، فضلا نية العراق الحصول على الدعم التقني والفني من وزارة الخزانة الامريكية والمؤسسات المالية الاخرى .

وتشمل المشاركة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجالس محافظي مجموعة البنك الدولي: محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، وأكاديميون لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفاعلية المعونات .

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار