الامنية

الدفاع ترد على أنباء ’قبول 81 طالباً في الكلية العسكرية من عشيرة وزيرها’

((وان_بغداد))
ردّت وزارة الدفاع، الثلاثاء، على ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قبول 81 طالباً في الكلية العسكرية “من عشيرة وزير الدفاع”.
  
 
وقالت الوزارة في بيان (19 نيسان 2022)، إنه “رداً على ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من خبر بشأن قبول 81 طالباً في الكلية العسكرية الدورة 112 من عشيرة وزير الدفاع الجبور، نود أن نبين بأن موضوع اختيار الطلاب للقبول في الكلية العسكرية يتم وفق سلسلة من السياقات والإجراءات كما أن الطالب الذي يقدم للقبول في الكلية العسكرية يخضع الى عدد من الاختبارات البدنية والطبية والاختبارات النظرية والعملية والتي يتم تحديدها من قبل لجان خاصة من الأكاديمية العسكرية ورئاسة أركان الجيش”.
 
وأضافت، أن “موضوع اختيار الطلاب لا يتم وفق القبيلة أو العشيرة وإنما يتم وفق النسب السكانية لكل محافظة، إذ هناك تخصيص لأعداد المقبولين ونسب الكثافة السكانية للمحافظات العراقية”.
 
وتابعت، “بالنسبة للطلبة المقبولين في الدورة 112 من أبناء عشيرة الجبور هم من جميع المحافظات العراقية وليس فقط من محافظة صلاح الدين حيث يبلغ عدد المقبولين من العشيرة آنفاً من محافظة نينوى 32 طالباً، ومن محافظة كركوك 25 طالباً، ومن محافظة بغداد 16 طالباً، ومن محافظة صلاح الدين 12 طالباً، ومن محافظة الديوانية 5 طلاب، ومن محافظة كربلاء 5 طلاب، ومن محافظ ديالى 4 طلاب، ومن محافظة النجف طالبَين اثنين ومن محافظة بابل طالب واحد”.
 
وبينت، أن “عشيرة الجبور من العشائر العراقية الأصيلة وهي منتشرة في جميع محافظات العراق من الشمال الى الجنود وهذا لا يعني ان كل من يحمل لقب جبوري هو أحد أقارب وزير الدفاع، وعلى سبيل المثال ان عدد أعضاء البرلمان من عشيرة الجبور هم أكثر من 15 عضواً ومن مختلف المحافظات العراقية فهم يمثلون كافة أبناء الشعب العراقي”.
 
وأضافت “وأخيراً نود ان نبين أن إثارة مثل هكذا موضوع الهدف منها زرع الفتنة الطائفية والقومية والعمل على شق وحدة الصف العراقي لا تنصب إلا في مصلحة أعداء العراق، الذين دائماً يحاولون التصيد في الماء العكر، كما أن مثل هكذا مواضيع لا تخدم المؤسسة العسكرية، هذه المؤسسة التي ضحى أبناؤها من مختلف الأديان والقوميات والمذاهب في سبيل الوطن وشعبه الأبي”.
 
ودعت الوزارة في بيانها “الجميع الى توخي الدقة خلال تناول المواضيع التي يتم نشرها والتأكد من صحة ما تنشره”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار