السياسية

سوداني: فشل جلسات انتخاب الرئيس فيه رسالة لـ’إنقاذ الوطن’.. لا وقت للمغامرة

((وان_بغداد))
علق رئيس تحالف الفراتين المنضوي في الإطار التنسيقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، بشأن عدم إمكانية تحقيق النصاب في أكثر من جلسة برلمانية مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية.
وقال السوداني في حوار أجراه معه الزميل غزوان جاسم (13 نيسان 2022)، إن “من يتحمل مسؤولية الانسداد السياسي هو من تعنت وتمسك برأيه، الإطار التنسيقي أعطى أكثر من مبادرة وتبادل زيارات مع الصدريين، ويجب أن يتوافق الصدر مع الآخرين لتمضي الاستحقاقات”.
 
وأضاف، “التحالف الثلاثي مضطر للتحاور، والدليل عجزه عن عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية”.
 
وتابع، “الآن وصلنا إلى مفصل مهم .. العملية السياسية فشلت وبدأت الناس تشك بالنظام السياسي، وإصلاح ذلك يحتاج إلى آلية إعادة تأهيل بمشاركة الجميع”، قائلاً: “التيار الصدري لا يمثل الأغلبية المطلقة للمكون الشيعي”.
 
وبين، “الآن مشكلتنا ليست المشاركة في الوزارات والمناصب، بل يجب تشكيل الكتلة النيابية الأكبر للكتلة الشيعية ومن ثم اختيار رئيس الوزراء ومن ثم تشكيل الحكومة، ومن يريد الذهاب للمعارضة بعد ذلك ليذهب ومن يريد المشاركة في الحكومة فليشارك”.
 
وأشار إلى أن “هذا المفصل الزمني غير قابل للمغامرة، ويجب أن يتحمل الجميع المسؤولية”، مبينا “على الكرد التوافق فيما بينهم على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية.. وهنا نتحدث عن موقف مفصلي للعلاقة مع الديمقراطي الكردستاني الذي دفع باتجاه عدم التوافق مع الاتحاد الوطني بهذا الصدد”.
 
وأجاب السوداني عن سؤال بشأن “مفردة التبعية، ومنع الإطار التنسيقي من التوافق مع التيار الصدري بتوجيه من إيران”، قائلاً: “مسألة التدخل بشكل عام.. لا أحد ينكر وجود تدخل إقليمي وعربي، وفي هذه الدورة هناك نشاط إقليمي واضح وخاصة من قبل تركيا لترتيب المشهد، وعن مسألة منع الإطار من قبل إيران من التوافق فهذه اتهامات واضحة لاستهداف موقف الإطار التنسيقي.. والتدخلات الخارجية لن تنفع أي طرف”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار