العربي والدولي

الصحة العالمية تحذّر: الوقت لم يحن لخفض مستوى الخشية من كورونا

قررت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية “بالإجماع”، أن الوقت لم يحن لخفض مستوى الحذر حيال كوفيد.
  
وقال رئيس اللجنة ديدييه هوسان في مؤتمر صحافي إن “الوضع لم ينته بعد فيما يتعلق بجائحة كوفيد”، وذلك بعد أن خلصت اللجنة إلى أن الجائحة ماتزال تمثل حالة طوارئ صحية وطنية تثير قلقا دوليا، وهو أعلى مستوى إنذار يمكن أن يصدر عن منظمة الصحة.
 
ويوم الاثنين، أكدت المنظمة أنها تعمل على تعقب ودراسة عشرات الإصابات بسلالتين جديدتين، منبثقتين عن متحور “أوميكرون” الخاص بفيروس كورونا.
 
وذكرت المنظمة أنها تعمل على دراسة السلالتين شديدتي الانتقال، للتأكد إن كانتا تحملان أعراضا أكثر حدة وخطورة من مرض كوفيد-19، مقارنة بالسلالات الأربع السابقة المتحورة عن “أوميكرون”.
 
وأضافت المنظمة سلالتي “BA.4″ و”BA.5” الشقيقتين، إلى قائمة السلالات الأخرى التي تعمل على تتبعها، المنبثقة من متحورة أوميكرون الأصلية “BA.1” وأيضا “BA.2″، وهما السلالتان الطاغيتان عالميا في الوقت الحالي، بالإضافة إلى “BA.1.1″ و”BA.3”. 
 
وقالت المنظمة إنها تعمل على تعقب السلالتين بسبب “طفراتها الإضافية التي يجب دراستها بشكل أعمق لفهم تأثيرها على احتمالية التهرب من المناعة”. 
 
وأعلنت وزارة الأمن الصحي البريطانية، الأسبوع الماضي، تسجيل سلالة “BA.4” في جنوب أفريقيا والدنمارك وبوتسوانا واسكتلندا وإنكلترا، منذ 10 وحتى 30 مارس الماضي. 
 
أما سلالة “BA.5” فقد وثقت في جنوب أفريقيا ابتداء من الأسبوع الماضي، لكن بوتسوانا، أكدت، الاثنين، تسجيل أربع حالات من سلالتي “BA.4″ و”BA.5” بين أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 50 عاما، سبق أن تلقوا تطعيما كاملا وأصيبوا بأعراض خفيفة.  
 
“فرانس برس”
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار