المحلية

اصول الدولة الحضارية الحديثة عند الصدر (١)

محمد عبد الجبار الشبوط..
تشير كتابات المرجع الشهيد السيد محمد باقر الصدر الى انه كان ينطلق من رؤية لدولة اسلامية بافق حضاري، بحيث انه اعلن ان الدولة الاسلامية “ضرورة شرعية وحضارية”. ومن هذا المنطلق امكن للباحث ان يرصد اصولا للدولة الحضارية في كتابات الصدر المختلفة.
تظهر هذه الاصول في ثلاثة ابعاد اساسية هي: البعد القيمي، والبعد السياسي، والبعد الاقتصادي.
وفيما يلي استعراض مختصر لبعض هذه الاصول:
الاصل الاول: فكرة الاستخلاف
طرح السيد الصدر فكرة خلافة الانسان بشكل لم يسبقه اليها احد، وفصّل في امتداداتها السياسية والاقتصادية. وفكرة الاستخلاف هي العمود الفقري للدولة الحضارية الحديثة ومحور منظومة القيم العليا الحافة بالمركب الحضاري لهذه الدولة.
وقد استند الصدر في طرحه لفكرة الاستخلاف الى الاية رقم ٣٠ من سورة البقرة التي تقول:”وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً”. وطرح الصدر في تفسير هذه الاية النقاط التالية:
١. ان الخلافة تشريف من الله لكل الجنس البشري، وهي ليست متعلقة بشخص ادم فقط.
٢. ان الله اناب الجماعة البشرية في الحكم على الارض واعمار الكون.
٣. وعلى هذا الاساس تقوم نظرية حكم الناس لانفسهم بانفسهم وشرعية ممارسة الجماعة البشرية حكم نفسها بوصفها خليفة عن الله.
وتشكل هذه الفكرة القاعدة الاساس لنظام الحكم في الدولة الحضارية الحديثة، متمثلة في سيادة الامة او الشعب.
الاصل : الديمقراطية بوصفها الحد الادنى.
تشكل الديمقراطية الاساس الثاني للدولة الحضارية الحديثة، بعد اساس المواطنة. ومع ان الكثيرين من المفكرين الاسلاميين كانوا وما زال بعضهم يجاهرون برفض الديمقراطية، الا ان الصدر قبل بايجابيات الديمقراطية، قائلا ان النظرية الاسلامية “تطرح شكلا للحكم يحتوي على كل النقاط الايجابية في النظام الديمقراطي مع فوارق تزيد الشكل موضوعية وضمانا لعدم الانحراف”، وركز على نقطة الالتقاء بين الديمقراطية والاسلام بقوله:”فالامة هي مصدر السيادة في النظام الديمقراطي وهي محط الخلافة ومحط المسؤولية امام الله في النظام الاسلامي.” وحين تتعذر اقامة الدولة الاسلامية فان الامة تبقى محافظة على الحد الادنى من سيادتها وخلافتها في الدولة الحضارية الحديثة.
الاصل الثاني: الفهم الحضاري للقران الكريم ولاصول الدين و لصفات الله في سياق عرضه لمنهجية “التفسير الموضوعي” للقران الكريم، طرح الشهيد الصدر منهجية ضمنية لم يطلق عليها اسما محددا، لكني سميتها “الفهم الحضاري للقران”، وتقوم هذه المنهجية على تتبع الايات القرانية ذات العلاقة بالعمل الحضاري وعناصر المركب الحضاري ومنظومة القيم العليا الحافة به. وقد طبق الصدر هذه المنهجية على منظومة اصول الدين الخمسة، ومنظومة صفات الله، وكشف عن ابعادها الحضارية. وتؤسس هذه النظر لدور ايجابي للدين في الحياة في مجتمع اسلامي مخضرم كالمجتمع العراقي. وهذه مسألة مهمة، لان الفهم غير الحضاري للدين يلعب دورا مدمرا للحياة الانسانية كما فعلت داعش، وكما يمكن ان يفعله “المتشددون الدينيون” في كل مجتمع وكل دين.
الاصل الثالث: الحداثة
تشكل الحداثة عنصرا مهما من عناصر منهجية التفسير الموضوعي للقران الكريم التي تبناها الصدر والتي تعني توظيف ثقافة العصر في فهم القران، او فهم القران من خلال ثقافة العصر. قال الصدر: ان المفسر “وظيفته دائما وفي كل مرحلة وفي كل عصر ان يحمل كل تراث البشرية الذي عاشه يحمل افكار عصره ويحمل المقولات التي تعلمها في تجربته البشرية ثم يضعها بين يدي القران” لتكون “نتائج” هذا التفسير “مرتبطة دائما بتيار التجربة البشرية”. وهذا يتطلب الانفتاح على ثقافة العصر، حيث ان لكل عصر حداثته، فضلا عن ثقافات العصور الاخرى مما يشكل حصيلة التجربة الحضارية المتراكمة للبشرية. والحداثة كما هو معلوم داخلة في صلب تعريف الدولة الحضارية الحديثة.

يتبع

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد