الدينيةالعربي والدولي

قائمة بالدول العربية التي تتحرى هلال رمضان اليوم الجمعة

ساعات قليلة تفصلنا على إعلان بدء أول أيام شهر رمضان، وتستعد الدول الإسلامية لتحري هلال شهر رمضان، مساء الجمعة، ومن المقرر أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في حال حدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في مختلف مناطق العالم الإسلامي.
  
موعد تحري هلال رمضان في مصر
وتستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة المقبلة، هلال شهر رمضان من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء البلاد.  
ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن رؤية هلال شهر رمضان في حفل رسمي وشعبي بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، بعد صلاة المغرب اليوم  الجمعة، الأول من أبريل 2022، الـ29 من شعبان 1433هجرية.
وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجرياً ستوافق يوم السبت الـ2 من أبريل المقبل، وعدته 30 يوماً، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الـ2 من مايو المقبل.
 
موعد تحري هلال رمضان في السعودية
ودعت المحكمة العليا السعودية إلى تحرِّى رؤية هلال شهر رمضان مساءَ غد الجمعة.
وحثت المحكمة، من يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .”
كما دعت المحكمة من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المُشكَّلة في المناطق لهذا الغرض.
 
موعد تحري هلال رمضان  في الإمارات
وفي الإمارات، دعت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان، في الإمارات العربية، إلى تحرِّى رؤية الهلال مساءَ اليوم الجمعة الـ29 من شهر شعبان، الموافق الأول من شهر أبريل.
وذكرت اللجنة، أنها ستجتمع الجمعة، بعد صلاة المغرب، وذلك في دائرة القضاء في أبوظبي، داعية جميع المحاكم الشرعية لتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.
 
موعد تحري هلال رمضان في لبنان
وأعلنت دار الفتوى اللبنانية، استطلاع هلال شهر رمضان لعام 1443هـ بعد غروب شمس الجمعة الموافق للأول من شهر أبريل والـ29 من شهر شعبان.
وأضافت أن مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، سيجري اتصالات ومشاورات بعد غروب شمس يوم الجمعة مع كبار العلماء والمفتين ووزراء الأوقاف الإسلامية في البلدان العربية للتثبت من رؤية الهلال.
 
موعد تحري هلال رمضان في الجزائر
وستتحرى دولة الجزائر هلال الشهر الفضيل مساء يوم الجمعة الموافق للأول من شهر أبريل 2022 للإعلان عن موعد بداية شهر رمضان المبارك، حيث تشير التوقعات الفلكية إلى إمكانية ظهور هلال شهر رمضان المبارك في سماء الجزائر يوم 1 من أبريل من عام 2022، وبالتالي يكون يوم السبت الـ2 من أبريل هو أول أيام الشهر الفضيل في الجزائر.
 
موعد تحري هلال شهر رمضان في سوريا
وأعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية، عن تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 من أبريل 2022، ومن المتوقع أن يكون أول أيام رمضان في سوريا إما السبت الثاني من أبريل أو الأحد الثالث منه وسنضع الموعد فور تحديده رسمياً من الجهات الرسمية.
 
موعد تحري الهلال في العراق 
ولم يعلن المجمع الفقهي العراقي، لغاية الآن فيما إذا كان سيتحرى الهلال اليوم الجمعة، أم لا، فيما أعلن مكتب السيد السيستاني، أن يوم الأحد الموافق 3 نيسان سيكون أول أيام شهر رمضان. 
 
“الرؤية” 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار