السياسية

الجبوري يحذر الإطار التنسيقي من تكرار ’التجربة اللبنانية’: المستقلون هم بيضة القبان

((وان / متابعة))
أكد النائب عن تحالف السيادة مشعان الجبوري، الاثنين، أن تحقيق نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية السبت المقبل مرهون بحضور النواب المستقلين، وهم بمثابة بيضة القبان، مشيراً إلى أن الإطار التنسيقي لم يستطع تعطيل أي جلسة من جلسات البرلمان السابقة لأنه لا يمتلك العدد الكافي.
  
 
وذكر الجبوري في حوار مع الزميل “كريم حمادي” (21 اذار 2022)، “نحن في تحالف السيادة لسنا بصدد تحقيق النصر على أحد أو فرض إرادتنا، بل نسعى لإيجاد قدر من التوافق وإرضاء الشركاء”، موضحاً أن “رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي طلبا من الصدر أن يكون أكثر مرونة مع الإطار التنسيقي، وأنا شخصياً ألح والتمس من الرئيس مسعود بارزاني أن لا نكسر العظم مع حزب الاتحاد الوطني، ومحاولة استقطابهم”.
وأضاف الجبوري “سنمرر رئيس الجمهورية، لكننا نسعى للتوافق ونراهن على أن المستقلين والتشرينين والأخوة في البرلمان الذين خارج تحالف (إنقاذ وطن) سيحضرون جلسة البرلمان، ولن يقبلوا على أنفسهم أن يكونوا معطلين للاستحقاق الدستوري”.
وتابع، أن “الإطار التنسيقي لم ينجح أن يكون جزءا معطلا، ولم يتمكن من تعطيل أي جلسة رغم مقاطعته للجلسات السابقة، لكننا نعول فعليا على المستقلين، فهم يتبنون شعار إصلاح النظام السياسي، والوحيدون القادرون، على توفير الثلث المعطل أو توفير نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية”، مبيناً أن “تحالف (إنقاذ وطن) سيعطي فرصة للمستقلين للمشاركة في إدارة الدولة”.
وتابع الجبوري “لدينا علاقات طيبة مع المستقلين وتفاهمات، وما عرضه الصدر في رسالته هو لا يعني عدم وجود علاقات وتفاهمات مع الأخوة المستقلين، كما اعتقد أن الجيل الجديد سيذهبون لحضور الجلسة لأنهم لم يتغيبون عن أية جلسة، وقد لا يصوتون لريبر أحمد لكن سيحضرون الجلسة، والأمر ينطبق على المستقلين، لأنهم لا يردوا ارتكاب خطيئة تعطيل العملية السياسية”.
 
وأكد الجبوري أن “المستقلين الآن هم بيضة القبان في التمرير أو التعطيل، ونعتقد أنهم سيكونوا مع الاصلاح بغض النظر عن الافتراضات، ونعتقد أننا سنمضي في جلسة يتوفر فيها النصاب، وقد لا يحصل مرشحنا على الثلثين لكن عندما يعاد التصويت مرة أخرى فإن تحالف إنقاذ وطن يمتلك الرقم وهو النصف زائد واحد، وبذلك يفوز ريبر برئاسة الجمهورية في الجولة الثانية”.
وبشان الثلث المعطل، قال الجبوري: “لا نريد استيراد التجربة اللبنانية التي أوصلت بلادهم إلى الفشل، حيث سنشجع في قادم الايام ترسيخ مفهوم أن أحد الاطرف يعطل العملية السياسية، وهذا سيوفر للآخرين ان يعطلوا العملية السياسية أيضاً”.
 
وخاطب الجبوري الإطار التنسيقي، قائلاً: إن “التلويح بالثلث المعطل سيذهب بالبلد الى الهاوية”، لافتاً إلى أن “الكرد والسنة لم يستخدموا الثلث المعطل طوال السنوات السابقة، وعلى الشيعة أن لايستببوا بهذا الاختراع الذي استوردوه من اللبنانيين الذين دمروا بلادهم”.
وأوضح الجبوري أنه “إذا ذهب الإطار إلى الثلث المعطل، في القادم سيأتي السنة والكرد الى تشكيل تحالف يكون ثلث معطل في العملية السياسية”.
وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار